الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الدفاع الامريكي يزور اسرائيل لبحث الشأن السوري والايراني

نشر بتاريخ: 27/07/2012 ( آخر تحديث: 27/07/2012 الساعة: 19:10 )
القدس- معا- قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) يوم الخميس ان وزير الدفاع ليون بانيتا سيزور اسرائيل ومصر وتونس والاردن.

وحددت وزارة الدفاع الامريكية موعد زيارة بانيتا الى مصر والتي ستكون خلال الاسبوع المقبل سيجتمع خلالها مع الرئيس محمد مرسي ويجري محادثات مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي خلال جولة بالشرق الاوسط وشمال افريقيا، فيما لم تكشف الوزارة عن مواعيد زيارة اسرائيل والاردن وتونس.

تأتي رحلة بانيتا الى مصر في اعقاب الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في منتصف يوليو تموز والتي التقت خلالها بمرسي وطنطاوي. وسيتصدر جدول الاعمال مرحلة الانتقال الديمقراطي المضطربة في مصر.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع جورج ليتل بحسب ما ذكرت رويترز "الوزير يتطلع بشدة الى الاجتماع مع المسؤولين المصريين الكبار وتشجيعهم على مواصلة المرحلة الانتقالية السياسية الجارية...لا ارغب في استباق المناقشات حيث انها ستجرى الاسبوع المقبل."

وقال ليتل ان بانيتا خلال زيارته الى اسرائيل والاردن "سيجري مباحثات مع حلفائنا المقربين الذين يشاركونا القلق بشأن سوريا وايران."

وقالت الولايات المتحدة يوم الخميس ان قوات موالية للرئيس السوري بشار الاسد تعد فيما يبدو لمذبحة في مدينة حلب لكنها استبعدت مرة اخر ى التدخل العسكري في الصراع.

وزارت كلينتون اسرائيل في 16 يوليو وقالت ان البلدين "يفكران بنفس الطريقة" في عزمهما على منع ايران مما يقول الغرب انه مساع لانتاج قنبلة نووية.

وطالب وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك يوم الاربعاء القوى الكبرى بتسريع الجهود لوقف البرنامج النووي الايراني محذرا من انه سيكون من الاصعب مواجهتها في حال نجاح طهران في تخطي الحاجز النووي.

وفسرت وسائل الاعلام الاسرائيلية تصريحات باراك بانها ضغوط من اجل هجوم اسرائيلي محتمل على ايران التي تنفي سعيها للحصول على اسلحة ذرية وتقول ان برنامجها النووي سلمي.