الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سائق تاكسي يخترع سيارة كهربائية ويتمنى أن يكون ممثلاً لفلسطين بالخارج

نشر بتاريخ: 29/07/2012 ( آخر تحديث: 29/07/2012 الساعة: 14:14 )
غزة- معا- موهبة غير مسبوقة بغزة, اختراعات غريبة من نوعها تصنع من المستحيل أشياء كثيرة, إبداع شاب غزي يحاكي المخترعات العالمية.

الشاب منذر القصاص الذي يعمل سائق تاكسي أجرة, قام باختراع سيارة كهربائية, مبينا أن الفكرة نبعت من معاناته أمام محطات الوقود لانقطاعه المستمر عن قطا ع غزة.

وأوضح أن اختراع السيارة جاء استمراراً لمسيرة الابتكارات السابقة له, مبيناً أنه استخدم مواد وأدوات قديمة معاد تدويرها من البيئة المحلية.

|184012|وأشار إلى أن السيارة تتكون من هيكل خارجي من المعدن والخشب الخفيف, مبيناً أنه يوجد بداخلها "مواتير" كهربائية يتم شحنها عن طريق البطاريات التي يتم وصلها بالكهرباء.

وعن الفترة التي استغرقها في صنعها أوضح أنها استغرقت 70 ساعة عمل متقطعة, مبيناً أنه كان يقوم بإكمال صنعها فور انتهائه من عمله كسائق تاكسي حتى لا تعيق عمله.

وأشار إلى أنها تحتمل استيعاب أوزان حتى 150 كيلو كمرحلة أولى, مبيناً أنه في المرحلة التالية التي سيقوم فيها بتطوير عمل السيارة على الطاقة الشمسية سيكون بالإمكان استيعاب أكثر من ذلك.

|184011|وأكد القصاص أن التحكم بالسيارة يدوي, وأنها تسير مدة 5ساعات متواصلة بمعدل 10الى 20 كيلو متر في الساعة, قائلا" استخدمتها بعناية فائقة, وصممتها بناء على الحاجة", مبيناً أن الناس تنظر إليه نظرة استغراب وهو يسير بها بالشارع, وأنهم يتساءلون عن السيارة لأن شكلها غريب بالنسبة لهم.

ووجه القصاص اللوم لكل المسؤولين لعدم اهتمامهم بمخترعاتهم, بل وعدم الالتفاف إليها أو إعطائها جانباً من الأهمية , مبيناً أنه يتمنى أن يكون ممثل فلسطين وينافس دول العالم ولكن لم يجد من يدعمه على ذلك, متمنياً أن يشارك في معرض جنيف الدولي للابتكار الذي يقام سنوياً في سويسرا.

وعن اختراعاته السابقة قال: "أكبر سعادة عندما أشاهد أنني غيرت حياة ناس باختراعاتي", مبيناً أنه اخترع أجهزة عديدة لمصابي الشلل الرباعي الذين لا يستطيعون تحريك أي جزء من أجسامهم.

|184014|وبين أن من ضمن المخترعات جهاز زايد للتحكم وهو عبارة عن جهاز لتقليب صفحات الكتب أوتوماتيكياً, ثم طوره ليقوم بتقليب الكتب لاسلكياً لمصابي الشلل الرباعي, بالإضافة إلى اختراعه كرسي كهربائي يعمل بالدقن, وجهاز للتحكم بالحاسوب عن طريق الرأس لاسلكياً , وجهاز لتغيير محطات التلفزيون عن طريق اللسان وكلها لمصابي الشلل الرباعي.

وبين أنه اخترع جهاز خاص بالصم لتحويل الأصوات لاهتزازات بهدف تنبيههم, مؤكداً أن كل اختراعاته جاءت بناء على طلب من الناس, فيقوم هو بوضع نفسه في نفس موضعهم ومن ثم يفكر في كيفية اختراع جهاز يساعدهم ويبدأ في ذلك,موضحاً أن الذين استخدموا مخترعاته تحسنت صحته وارتفعت معنوياتهم.

وأشار أنه يقوم باختراع الأجهزة داخل بيته بتمويل ذاتي , ويقوم بإعطائها للمحتاجين لها , مضيفاً" بعد انتهائي من العمل لا أصدق أنني صنعت ذلك".

يذكر أن القصاص يسكن قطاع غزة ويدرس للعلوم السياسية بجامعة الأزهر بغزة, ولعدم توفر وظيفة تناسبه لجأ إلى العمل سائق تاكسي, ولم يستغن عن موهبته في الاختراعات المفيدة لأبناء شعبه.