الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلسلة انشطة مجتمعية في جنين حول الاعاقة

نشر بتاريخ: 30/07/2012 ( آخر تحديث: 30/07/2012 الساعة: 10:45 )
جنين- معا- نظمت جمعية الجليل للرعاية والتأهيل المجتمعي الخيرية في جنين سلسلة أنشطة مجتمعية تتعلق باحتياجات وحقوق المعاقين عامة، وفئات الشلل الدماغي خاصة بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية من خلال برنامج الإعاقة فيها، في إطار خطة العمل التي تم تنفيذها في جنين.

وتضمنت أنشطة الوعي المجتمعي، والوقاية من مخاطر الإصابة بالشلل الدماغي للأطفال والتي استفاد الأمهات الحوامل وتم توفير عدد من الأدوات المساعدة كالكراسي المتحركة والعكازات والمشايات وغيرها.

وبلغ عدد الورش المنفذة 11 ورشه عمل استفاد منها 217 سيدة وأم من أمهات أطفال الشلل الدماغي في جنين.

وقدم المدربون أهمية دور الأسرة بالتعاون مع أطفال الشلل الدماغي ودوره في تلقي الخبرات العملية في التأهيل بغية توفير شخص مدرب ومؤهل داخل كل أسره دعما للتخفيف من اعتمادية الأسرة على الجمعيات الخيرية، وغيرها في تأهيل الأطفال المعاقين فيها من خلال دليل العمل الإرشادي لتدريب الأهل والعاملين مع فئات الشلل الدماغي، ودور خدمات التأهيل المقدمة في تنمية مهارات الأطفال في مجالات الحركة والتنقل واللغة والتواصل الاجتماعي وأنشطة العناية الذاتية اليومية، والمقارنة في تطوير مهارات الطفل من خلال النمو الطبيعي للطفل مع الأطفال الذين لديهم شلل دماغي، وكذلك توعية الأمهات الحوامل بمخاطر الإصابة بالشلل الدماغي للمواليد الجدد ، ودور الأسرة في التعامل مع مخاطر الحمل والولادة وتعزيز الجهود الداعمة للتعامل المباشر مع المشكلات التي تحدث خلال الحمل والولادة وربط خدمات التأهيل بأنشطة الرعاية الصحية للحد من مخاطر إصابة الأطفال بالإعاقات، والشلل الدماغي خاصة.

وكذلك عقدت جمعية الجليل ورشتي عمل تتعلق بالتوعية ببنود قانون حقوق المعاقين وسبل الوصول الى مصادر المجتمعي الكفيلة بدعم احتياجات فئات الشلل الدماغي، ودور الأسرة في تعزيز هذه الحقوق بشكل شمولي في إطار بطاقة المعوق الواردة في القانون.

ودعت النساء المشاركات إلى زيادة الاهتمام بالأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي ومتابعة احتياجاتهم الخاصة من خلال مشاريع عمل وخطة أنشطة متكاملة على مدار السنة من خلال التوسع النوعي والكمي لصالح هذه الفئات.

وشكرت المشاركات دور جمعية الجليل والمدربون ووكالة الغوث الدولية على الجهود الاستثنائية الراعية لاحتياجات فئات الشلل الدماغي في جنين.