السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نزال يكشف عن تعيينات وترقيات جديدة قامت بها الحكومة بصورة غير قانونية وتثقل كاهل الميزانية, وحماس تنفي

نشر بتاريخ: 23/01/2007 ( آخر تحديث: 23/01/2007 الساعة: 16:31 )
رام الله-معا- كشف تقرير اعده الناطق باسم فتح د.جمال نزال عن وثائق جديدة اتهم فيها حكومة حماس بالفساد الإداري والمالي .

وقال التقرير "انه وبناء على وثائق رسمية ومراسلات حكومية فان حكومة حماس ماضية في سبيل التعيينات العشوائية والترقيات غير القانونية بما يثقل كاهل الميزانية العامة التي تنوء بآلاف من عقود العمل التي خصصتها الحكومة لتوظيف افراد من حماس بصورة حصرية فيما يسمى بالقوة التنفيذيه".

واعتمد التقرير الذي وصلت لوكالة "معا", نسخة منه مراسلات لوزير الداخلية سعيد صيام من تاريخ 21 تشرين الثاني 2006 يطلب فيها تعيين تسعة أشخاص يحملون شهادة التوجيهي برتبة مدير, كما يطلب في رسالة أخرى من نفس التاريخ تعيين سبعة مرافقين ورئيس قسم للدرجتين الثالثة والخامسه مباشرة رغم أنهم غير موجودين على الهيكليات.

واعتبر نزال ان كثرة التعيينات التي انتهجها وزير اداخلية اثقلت ميزانية السلطة بتعيينات جديدة لا اعتماد مالي لها, واضاف قائلا" " أنه من غير المعقول ألا يجد سعيد صيام من بين الخمسة آلاف شخص الذين تتشكل منهم القوة التنفيذيه والخمسين ألف رجل أمن فلسطيني من يعمل كمرافق ويسعى بدلا من ذلك لإثقال ميزانية السلطة بتعيينات جديدة لا اعتماد مالي لها".

أضاف نزال: "نعيد إلى الأذهان كيف أن الحكومة الحالية استهلت عهدها بالشكوى من إفراط الحكومة السابقة في التعيينات بالقطاع العام وكيف أنها الآن أصبحت متهمة هي نفسها بما نهت عنه إذ وظفت آلاف الزائدين عن الحاجة وتستعد اليوم لتفريغ المزيد في إطار القوة التنفيذيه وهي جهاز غير منضبط أصلا".

ويتيبين من التقرير أن هذه التعيينات تشمل التالية أسماؤهم:

إبراهيم محمود عبد المجيد عبد المجيد ( مؤهل توجيهي مطلوب مدير B )
سفيان سليم عبد السلام الحايك (مؤهل توجيهي مطلوب مدير C )
زكريا أحمد محمد جاد الله ( مؤهل توجيهي مطلوب مدير C )
نزيه سعيد عبد القادر أبو عون (مؤهل توجيهي مطلوب مدير B)
إبراهيم طاهر محمد نواهضه (مؤهل توجيهي مطلوب مدير C )
سفيان هاشم عبد الرحمن جمجوم (مؤهل توجيهي مطلوب مدير B )
طارق حسين العبد غيطان (مؤهل توجيهي مطلوب مدير B )

مضاف لهم كل من:

مازن رضوان يوسف حجاج (مؤهل بكالوريوس مطلوب مدير C )
حسين جمال مصطفى قطله (مؤهل باكالوريوس مطلوب مدير B )

محمد يوسف علي رحيمي (مؤهل دبلوم صناعي. مطلوب درجه 5)
أنيس خميس العبد دار عطايا (المؤهل توجيهي مطلوب درجه 5)
فراس سيف مصطفى رضوان ( مؤهل سابع مطلوبدرجة 5 )
داود مصطفى محمد ابو حسين (المؤهل توجيهي مطلوب درجة 5 )
جاسر خليل شحادة عرقوب ( مؤهل تاسع مطلوب درجة 5)
أنس أحمد عبد الله ( مؤهل توجيهي مطلوب درجة 3)
عبد الرحمن حسن جميل الخطيب ( مؤهل تاسع مطلوب درجة 5)
خير محمود ثابت برغوثي (دبلوم صناعي. مطلوب درجة 5)

وحسب نزال فان فتح علمت أن ديوان الرئاسة ابلغ الجهات المعنية بالأمر وهي رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير الداخلية والأمن الوطني ورئيس ديوان الموظفين ورئيس ديوان الرقابة بتاريخ 21 كانون الثاني 2007 أن هذه التعيينات غير قانونية.

وتم إعلام الجهات المعنية وفق جمال نزال أن التعيين يكون فقط على أدنى مربوط بحيث لا يجوز مثلا أن يتم التعيين على درجة B دفعة واحدة لأن أدنى مربوط هو C بينما طلب وزير الداخلية "تقفيز" أشخاص غير موجودين على الهيكليات إلى درجات لم يتدرجوا بما هو أدنى منها مما يعتبر مخالفة قانونية .

واستنكر نزال ما وصفه تهافت الحكومة على إغفال الضرورات القانونية لإعلان وجود الوظائف الشاغرة وإجراء المسابقات الشفافة على إشغالها.

من جهتها استنكرت حركة حماس ما اسمته كيل الاتهامات التي وصفتها بالباطلة التي توجهها حركة فتح للحكومة , وقال الناطق باسمها فوزي برهوم لوكالة " معا" حتى هذه اللحظة لم نسمع من اي طرف انه يقف الى جانب الحكومة بل يوجه لها الاتهامات في كل صغيرة وكبيرة فبدلا ان يكونوا معول بناء يصرون على ان يكونوا معول هدم ".

ووجه برهوم رسالة الى من يتهجمون على الحكومة طالبهم فيها بالحديث عن صمود الحكومة وصمود الشعب الفلسطيني ," فالوقت الان هو وقت المناضلين لا وقت لما وصفهم بالمشوشين", .

واوضح برهوم الى انه لا يجوز ان يتهم كل وزير يتقدم باعتمادات توظيف لمواطنين بحاجة الى العمل على انه مخالف لقانون بينما كانت الحكومات السابقة تفعل ما تريد ولا تسال لا من قرب ولا من بعيد".

وتساءل برهوم , هل يتوازي حجم اعتمادات التوظيف الحالية مع جزء بسيط مما كانت تقوم به الحكومات السابقة والتي اعتمدت على فصيل واحد ؟.