الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأردن يؤكد دخول رئيس الوزراء السوري المنشق إلى أراضيه

نشر بتاريخ: 08/08/2012 ( آخر تحديث: 08/08/2012 الساعة: 15:40 )
عمان- معا- أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة أنه في الساعات الاولى من فجر اليوم الاربعاء دخل الى الاراضي الاردنية رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب وبرفقته عدد من افراد عائلته.

وأكدت مصادر من الجيش السوري الحر أن 400 جندي نفذوا ليلة امس عملية تهريب حجاب من خلال قرية نصيب السورية الى الاراضي الاردنية، ويرافقه 35 فردا من بينهم اسرته واشقائه وعائلاتهم.

وذكرت "الغد" نقلا عن مصدر مطلع أن الجيش الحر أخرج حجاب عن طريق منطقة نصيب السورية وسويلمة الأردنية، فيما تم قطع التيار الكهربائي عن مناطق لواء الرمثا كافة مساء الأربعاء بما فيها المعابر الحدودية، لتأمين دخول حجاب.

وأكد المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن نشر الأخبار أمس جاء لخداع الجيش النظامي والنظام السوري، مؤكدا انه فعلا انطلت الحيلة على النظام السوري بحيث خفف البحث عن حجاب بعد أن اقتناعه بأنه سيخرج عن طريق درعا الرمثا.

وبين المصدر نفسه أن رئيس الوزراء وصل اليوم إلى عمان وسيتم بث شريط تسجيلي له يعلن فيه انشقاقه عن النظام السوري.

وروى المصدر القصة الحقيقة لخروج حجاب من سورية إلى الأردن، مبينا أنه مكث في بلدة نصيب السورية مدة يومين حتى تم تأمين طريق خروجه، حيث قام عدد من ضباط وأفراد الجيش الحر بالتوجه من خلال طريق زراعي إلى الحدود الأردنية، وبعد أن عمل على تأمين الطريق تم الإيعاز للرئيس حجاب وبرفقته 35 شخصا للخروج بنفس الطريق الزراعية إلى الأردن.

وبين المصدر أن الأخبار التي تناقلتها وسائل الأعلام المختلفة حول خروج الرئيس يوم أمس عن طريق درعا وقيام الأجهزة الأمنية الأردنية بتحريك سيارات مراسم باتجاه الطرة وهبوط طائرة في منطقة الطرة، كان للتمويه حتى يتم إبعاد أنظار الجيش النظامي السوري عن منطقة نصيب، مؤكدا أن خطتهم نجحت بشكل تام.

وأشار إلى أن حجاب ومن معه ساروا أكثر من 20 كيلو مترا على الإقدام حتى وصولهم إلى الشيك بين نصيب السورية وقرية سويلمة الأردنية، حيث تم تسليمهم إلى النقطة الثانية التابعة للجيش الأردني وتأمين وصوله إلى عمان.

وفي الوقت الذي نفت فيه مصادر حكومية اردنية رفيعة المستوى وصول حجاب الى الاردن، فإن مصادر الجيش الحر اكدت انه خلال اليومين الماضيين نفذت كتيبة المعتصم بالله من الجيش الحر بقيادة المقدم الركن المنشق ياسر عبود الملقب بـ"ابو عمار" عمليات عسكرية مكثفة وناجحة في القرى المحادية للشريط الحدود السوري الاردني وقد اختارت منطقة نصيب السورية بعد السيطرة عليها من اجل مساعدة حجاب على الوصول للاراضي الاردنية بسلام.
وقامت القوات المسلحة الاردنية باستقبال حجاب وارساله الى عمان مباشرة في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء الاربعاء وفق مصادر موثوقة في مدينة الرمثا.

وقام مجموعة من ناشطين سوريين بمساعدة من الجيش الحر بتسريب معلومات لوسائل اعلام عربية واجنبية تفيد بان حجاب وصل الى الاردن وغادر الى قطر قبل يومين، وذلك لايهام الجيش النظامي والامن السوري بان حجاب اصبح خارج الاراضي السورية والتوقف عن ملاحقته حتى تتم عملية تهربيه بنجاح.