السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكتشاف فيروس جديد في لبنان واسرائيل وفلسطين

نشر بتاريخ: 10/08/2012 ( آخر تحديث: 10/08/2012 الساعة: 11:11 )
بيت لحم- معا- اعلنت شركة الحماية "كيسبريسكي" يوم الخميس اكتشافها لفيروس اصاب حواسيب في لبنان وإسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأفادت شركة الحماية ان الفيروس الجديد والذي يحمل اسم " Gauss" متخصص بإعمال التجسس وهناك اوجه شبه كثيرة بينه وبين فيروس" Flame" الذي اثار عاصفة من الخوف قبل اكثر من عام.

ويعتقد خبراء الشركة بان الحديث يدور عن فيروس جديد مبني على اساس برنامج الفيروس السابق " Flame" ما يعني بانه حلقة اضافية في سلسلة من الفيروسات الهجومية التي طورتها دولة ما او عددا من الدول خاصة وان فيروس مشابه سبق وان هاجم مكونات البرنامج النووي الايراني.

وتعتقد شركة الحماية ان فيروس " Gauss" قد جرى تطويره في الفترة الواقعة بين 2011-2012 وتم نشره في منطقة الشرق الاوسط خلال الاشهر العشرة الماضية.

واكتشفت غالبية الحواسيب المصابة بهذا الفيروس في لبنان بواقع " 1660" حاسوب تليها من حيث العدد اسرائيل بواقع " 783" حاسوب واخيرا السلطة الفلسطينية بواقع " 261" حاسوبا فيما تم اكتشاف حواسيب معدودة في مصر، قطر، سوريا، الاردن، السعودية و 43 حاسوبا في الولايات المتحدة وخمسة حواسيب في المانيا فيما ضرب الفيروس منظومة تشغيل برنامج " Windows" من رقم 7 وحتى برنامج " XP".

وحسب اقوال شركة الحماية يقوم الفيروس بحقن صفحات وبرامج عدة برمز يمكنه من تعقب نشاطات مستخدمي الحواسيب اضافة لسرقة كلماتهم السرية وتاريخهم في استخدام الحاسوب الى جانب جمعه لمعلومات تتعلق بوصلات الانترنت الخاصة بالحاسوب وأماكن التخزين المتحركة " USB" ويقوم بإرسال المعلومات للجهة المسيطرة عليه.