الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح: لن نذهب مطلقا لحكومة وحدة اذا حدث مكروه لشلايل والجهاد تدعو لعدم نقل الاقتتال وابو هلال التنفيذية تدافع عن نفسها

نشر بتاريخ: 26/01/2007 ( آخر تحديث: 26/01/2007 الساعة: 18:22 )
غزة- معا- اعلنت حركة فتح انها لن تذهب مطلقا الى حكومة وحدة مع حركة حماس، في ظل استمرار ما اسمته "العربدة المجنونة التي يمارسها التيار الدموي في حماس".

وقالت فتح انها ابلغت لجنة المتابعة العليا، انها لن تشارك في الحوار الوطني، اذا حدث مكروه للقائد منصور شلايل المختطف.

وحملت حركة فتح المسؤولية لحركة حماس، عن انتقال بؤر التوتر والاشتباك الى المناطق الاخرى من الضفة والقطاع، مطالبة كوادرها باعلان الاستنفار وخصوصا في الاجهزة العسكرية، والرد في كل مكان ان تعرض شلايل ورفاقه لاي مكروه.

واضاف بيان صادر عن فتح ان منزل شلايل يتعرض على مدار اللحظة لقصف بقذائف الياسين والبتار والاربي جي واطلاق نيران الاسلحة الرشاشة.

بدوره صرح فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس تعليق كل اشكال الحوار مع حركة فتح، متهماً حركة فتح بالتحريض.

من جهتها رفضت حركة الجهاد الإسلامي أي محاولة لتوسيع دائرة الاقتتال والعنف لتشمل مناطق أخرى سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية، معتبرة أن مثل هذه المحاولات تشكل عرقلة للجهود الساعية لإعادة الهدوء ونزع فتيل التوتر وإنجاح الحوار الجاري في غزة.

وأضافت "إن الأصل أن تتوحد كل البنادق لتوجه إلى العدو الصهيوني الذي يتربص بشعبنا ويعيث خراباً واعتقالا واغتيالا في ضفتنا المحتلة، ويحاول أن يوقع بيننا ويحرف المقاومة عن القيام بواجبها في الرد على جرائم الاحتلال بحق شعبنا ومقدساتنا".

ودعت إلى وقف فوري لكل أشكال العنف المتبادل، بما في ذلك التحريض الإعلامي، وندعو إلى إطلاق سراح المخطوفين من كلا الجانبين وإنهاء كافة المظاهر المسلحة أياً كان سببها.

ومن جهته صرح خالد أبو هلال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني :" أن القوة التنفيذية تدافع عن نفسها وفقاً للدستور"، داعياً الشعب الفلسطيني إلى نبذ كل منّ بادر بإطلاق النار واعتباره مجرم خارج عن القانون.

واضاف أبو هلال في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الجمعة في منزل وزير الداخلية في مدينة غزة "حرصنا على الحوار الدائم, قررنا عدم الرد على التحريض والتصريحات اللامسؤولة بحق عناصر القوة التنفيذية والاكتفاء بضبط النفس".

واشار أبو هلال الى ان " هناك بعض الأشخاص يبذلون ما في وسعهم لاستغلال هذه الأحداث لزرع الفتنه بين أبناء الشعب الواحد", مخذراً " كل من يقوم باستخدام أبناء الأجهزة الأمنية بشكل عام والتنفيذية بشكل خاص بمحاسبتهم لأنهم يعتبرون مجرمين والمجرم لايفلت من العقاب ".

ودعا المتحدث باسم وزارة الداخلية الرئيس محمود عباس بالدعوة إلى وقف جميع المظاهر المسلحة من الشارع الفلسطيني.