الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرة امور غير معروفة عن شخصية رئيس الاركان الاسرائيلي الجديد اشكنازي

نشر بتاريخ: 26/01/2007 ( آخر تحديث: 26/01/2007 الساعة: 21:52 )
بيت لحم- ترجمة معا- تفننت الصحف الاسرائيلية في تقديم خصائص وفضائل رئيس الاركان الاسرائيلي الجديد غابي اشكنازي فمنها من افرد صفحات عديدة لذكر مناقبه الشخصية والعسكرية ومنها من طالعنا بعنوان ملفت للنظر وكتب عشرة اشياء لا يعرفها الجمهور الاسرائيلي عن بطله القادم، مثل صحيفة يدعوت احرونوت التي عددت عشرة مناقب اعتبرتها جديدة وغير معروفة لدى الجمهور الواسع وهي :

1- ترقى الى درجة قائد كتيبة حين بلغ السادسة والعشرين من عمره وكان في الثانية والاربعين اصغر قائد لواء في هيئة الاركان الاسرائيلية .

2- يعبر اشكنازي من هواة الالعاب الرياضية ويعشق كرة القدم التي يمارسها كل يوم جمعه ما بين الساعة الثالثة والخامسة في حديقة هيركون مع اصدقائه الذين يعتبرونه طاقة كروية مهدورة .

3- عاد الى التدخين بعد مقتل صديقه المقدم ارز غريشتون في لبنان ويعتبر مدخنا شرهاً .

4- حين استلم قيادة المنطقة الشمالية كان ابنه ايتي يخدم في وحدة اغوزي التابعة للواء غولاني الذي خرج اشكنازي من بين صفوفه وامضى اياما قاسية في غرفة العمليات لمعرفته ان ابنه قد خرج في عملية عسكرية ضد حزب الله .

5- بعد ان عاد من عملية عنتيبي تزوج من فتاة من سكان مدينة كفار سابا تدعى " رونيت " واقام حفل زفافه الفاخر في حديقة السرو " وحضرها معظم جنود لواء غولاني الذين حضروا ببزاتهم العسكرية .

6- تولي خلال الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 قيادة الفرقة التي احتلت قلعة الشقيف وفقد الكثير من جنوده وضباطه من بينهم احد اقرب اصدقائه .

7- تنازل فور تسلمه منصب نائب رئيس الاركان عن السيارة الميدانية التي تمنح في العادة لضباط هيئة الاركان.

8- صنف خلال خدمته العسكرية كجنرال اجتماعي يهتم بشؤون جنوده وكان صاحب التصريح الشهير الذي قال فيه " اذا لم تتقلص الهوة بين الفقراء والاغنياء فلن اتفاجأ اذا صحونا يوما على حرف الفلل ".

9- في سن الرابعة عشر اختير اشكنازي ضمن سبعين فتى تم اختيارهم من بين 700 لدخول مدرسة داخلية عسكرية في تل ابيب .

10- تم اختيار اخيه الاصغر منه لدخول ذات المدرسة التي دخلها اشكنازي .