السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحسيني: راتب كامل لمن تزيد رواتبهم عن 2500 شيكل اليوم و1500 شيكل لجميع فئات الموظفين غدا الاثنين

نشر بتاريخ: 27/01/2007 ( آخر تحديث: 27/01/2007 الساعة: 22:59 )
رام الله - معا - نفى رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة التصريحات التي أدلى بها بعض الوزراء وتناقلتها وسائل الاعلام ان تكون الرئاسة تسلمت مبلغ 300 مليون دولار أمريكي أو ان الرئاسة قامت بصرف مبلغ 119 مليون شيكل لصالح هيئة الاذاعة والتلفزيون.

وأكد الحسيني خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم لتوضيح بعض المور ومن ابرزها حجم الأموال التي وصلت الى حسابات الرئاسة وطرق صرفها وذلك في مقر المقاطعة برام الله على ان تأمين الأموال للسلطة الوطنية وتسديد الرواتب من مسؤوليات الحكومة وليس الرئاسة وانما تقوم الرئاسة بهذا الدور ايمانا منها ومن حرصها على الا يحرم الشعب الفلسطيني من قوته واستحقاقاته بسبب الحصار المفروض على حكومته بحجة عدم اعترافها بالاتفاقيات الموقعة.

وقال الحسيني ان الأموال المقدمة من الدول المانحة تدخل الى حسابات الرئاسة ويتم صرفها بالتوافق مع وزارة المالية وهناك تدقيق داخلي وخارجي على أوجه صرف هذه الأموال، موضحا انه فسر قبل شهرين المبالغ التي تلقتها الرئاسة وطرق صرفها والتي وصل مجموعها الى 285 مليون دولار وكانت في معظمها لصالح الموظفين عن طريق دفع سلف لهم.

وقال الحسيني ان الرئاسة تسلمت خلا هذا الشهر مبلغ 130 مليون دولار مئة مليون هي من الأموال المستحقة للسلطة لدى اسرائيل بموج الاتفاق بين لرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت، وأما 30 مليون الأخرى فهي من دولة الامارات العربية المتحدة حولت للصندوق القومي الفلسطيني ومن ثم الى حسابات الرئاسة، مضيفا ان هناك مبلغ 22.5 مليون دولار سيتم استلامها قريبا من دولة قطر .

وأوضح الحسين ان هناك فئتين من الموظفين حرمتا من استلام السلف على مدار الأشهر الماضية أولها فئة العسكريين وثانيهما فئة الموظفين ذوي الروات التي تزيد عن 2500 شيكل، مما أثر ويؤثر على عمل السلطة الوطنية، مضيفا انه سيتم صرف سلفة تعادل راتب كامل للموظفين ممن تتجاوز رواتبهم عن 2500 شيكل، وقال الحسيني ان المبالغ ستحول من حسابات الرئاسة الى حسابات الموظفين عن طريق البنوك موضحا ان الرئاسة اتفقت مع سلطة النقد على الا تتجاوز نسبة الخصم 20%، وذلك بعد ان قالت سلطة النقد بان النظام المالي الفلسطيني مهدد وسيتعرض للانهيار اذا لم تخصم السلف.

وقال الحسيني ان الرئاسة ستحول مبلغ 4 مليون دولار لصندوق التقاعد و4 مليون دولار للبلديات، و7 مليون دولار للصندوق القومي و 4.5 مليون دولار لرواتب واجارات السفارات، و1.5 مليون دولار لاسر الشهداء في الخارج، و 4 مليون للرئاسة لتسديد ديون الموردين مع العلم ان هذا الملغ لا يغطي 30% من مستحقات الرئاسة لدى وزارة المالية.

وقال الحسيني ان الرئاسة لا زالت تنتظر معرفة مصير مبلغ 35 مليون دولار قام رئيس الوزراء بايداع 32.5 مليون منها في حسابات أمانات جامعة الدول العربية، مضيفا ان الرئيس طالب بتحويلها لحسابات الرئاسة لصرفها في وجوهها المستحقة.

وقال الحسيني ان الاتحاد الأوروبي سيقوم يوم غد الاثنين بصرف 1500 شيكل للموظفين دون تحديد سقف لرواتبهم، كما ستقوم وزارة المالية بصرف أموال لمن لم يرد ذكرهم بشكل كبير وذلك حسب الاتفاق الموقع مع نقابة العاملين قبل اسبوعين.

وقال الحسيني ان الحل الامثل لهذه الأزمة حكومة وحدة وطنية قادرة على فك الحصار وانهاء القطيعة والعزلة الدولية وان لم نتمكن من الوصول الى هذا الهدف فسيذهب الرئيس محمود عباس الى الانتخابات المبكرة.