الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

للحفاظ على تاريخها: لجنة إعمار الخليل في المراحل النهائية من مشروع إعادة تأهيل حيي قيطون والشيخ بالمدينة

نشر بتاريخ: 27/01/2007 ( آخر تحديث: 27/01/2007 الساعة: 23:05 )
الخليل- معا- بعد أشهر من بدئها بإعادة تاهيل حيي قيطون والشيخ بالخليل تستعد لجنة إعمار الخليل للإنتهاء من هذين المشروعين.

وذكر المهندس خالد القواسمة مدير عام لجنة الاعمار، أن الهدف هو إعادة الحياة الطبيعية لهذين الحيين، والحفاظ على تاريخهما العائد للعصر المملوكي.

وقال القواسمة: " الحفاظ على تاريخ الخليل القديمة هو الهدف من إعادة ترميم هذه الاحياء ، كذلك إعادة الحياة الطبيعية من خلال إعادة تاهيل البنية التحتية لهذه المناطق، مما يشجع السكان على العودة والسكن في بيوتهم التي هجروها بسبب الاوضاع السياسية في المنطقة".

واضاف القواسمة " قمنا ببناء حديقة متعددة الاهداف في شارع الشلالة بهدف خدمة ابناء المنطقة وتشجيعاً للحركة السياحية والسياح للتعرف على المعالم الاثرية والعمرانية."

وافاد مراسلنا ان ترميم هذين الحيين شجع الكثير من سكان الخليل ، للسكن فيها ، لقربها من وسط الخليل، ووجود العديد من مراكز الترويح عن النفس فيها، كالحدائق والمراكز الثقافية.

ام ابراهيم مسك شجعها وزوجها إعادة تاهيل حي الشيخ ، وإرتفاع سعر إستئجار المنزل الذي كانوا يقطنون فيه مما حدا بهم للإنتقال للسطن في حي الشيخ.

وأضافت ام ابراهيم " بعد ان شاهدت بأم عيني شوارع الحارة وسهولة الوصول لمركز المدينة، بالاضافة الى اجرة المنزل التي تقل النصف عن سابقه قررنا الانتقال للسكن هنا."

ام عزام السكافي والتي تقطن في الحي منذ اربعين سنة، قالت والابتسامة تعلو وجهها " الحمد لله ، العمار حلو، بعد الخراب وكثرة الاوساخ نستطيع الآن الجلوس في الشارع وشرب القهوة مع الجيران بدل شربها في البيت."