الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنوب إفريقيا- السلطة تشكر السفير.. وإسرائيل تستدعي السفير

نشر بتاريخ: 23/08/2012 ( آخر تحديث: 23/08/2012 الساعة: 23:28 )
بيت لحم- خاص معا- رحبت السلطة الفلسطينية بقرار دولة جنوب افريقيا تمييز منتجات المستوطنات بشعار وعلامة مميزة عن ما صنع في اسرائيل باعتبار ان المستوطنات غير شرعية ومقامة على اراض فلسطينية احتلت عام 67.

وقال وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل ان رغبة جنوب افريقيا بتمييز المنتجات التي صنعت في اسرائيل عن التي صنعت في المستوطنات قد تحولت اخيرا الى قرار ودخل حيز التنفيذ، وهذا سينمع اسرائيل من التزوير.

واكد نوفل في حديث لغرفة تحرير "معا" ان القرار ليس بمنع منتجات المستوطنات من الدخول الى جنوب افريقيا، وانما بتمييزها بعلامة عن المنتجات الاسرائيلية حتى لا تكون معفاة من الضرائب وتكون واضحة للمواطنين هناك على انها منتجات مستوطنات في حال ارادوا مقاطعتها.

واضاف نوفل :"ان اعطاء شعار لمنتجات المستوطنات سيمنع تزويرها ودخولها الى جنوب افريقيا على انها صنعت في اسرائيل، وفي حال التزوير فان ذلك سيحدث ازمة سياسية وستتخذ حكومة جنوب افريقيا اجراءات عقابية ضد اسرائيل.

واكد ان الوزارة شكرت سفير جنوب افريقيا على هذه الخطوة واكدت انها على استعداد لتزويدهم بالمعلومات والقوائم حول جميع منتجات المستوطنات ، بالاضافة الى تطوير العلاقة التجارية مع جنوب افريقيا والتعاون المشترك.

واكد ان جنوب افريقيا حذت حذو دول اوروبية مثل بريطانيا وهولندا لتمييز منتجات المستوطنات عن التي صنعت داخل اسرائيل.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ذكرت امس على موقعها الألكتروني أنه سيتم استدعاء سفير جنوب أفريقيا إلى مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الخميس، وذلك بعد قرار جنوب أفريقيا وضع ملصق على البضائع المنتجة في المستوطنات الإسرائيلي داخل الضفة الغربية.

وذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن هذا الإجراء لم يسبق له مثيل ، وأنه لم يحدث في أي وقت مضى أن تتخذ جنوب أفريقيا مثل هذه التدابير، الأمر الذي يشكل '' تمييزا صارخا'' قائمًا على التفرقة القومية والسياسية.

في المقابل، قال المتحدث باسم حكومة جنوب افريقيا جيمي ماني إن هذا القرار " يتماشى مع موقف جنوب أفريقيا التي تعترف بحدود عام 1948 التي حددتها الأمم المتحدة ولا تعترف بالأراضي المحتلة خارج هذه الحدود على أنها جزء من دولة إسرائيل".

حول ارتفاع اسعار الخضروات

وحول الارتفاع غير المسبوق في اسعار الخضروات والفواكه والمنتجات الزراعية في السواق الفلسطينية اكد نوفل ان الخضروات والفواكه تعرضت لموجة حر شديدة خلال الايام الماضية، ما ادى إلى اتلافها، مؤكدا ان الظروف المناخية اتلفت المحاصيل الزراعية باعتبار ان اغلبها موسمية.