السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستخبارات الإسرائيلية تتوقع مواجهات غير مخططة بالمنطقة

نشر بتاريخ: 27/08/2012 ( آخر تحديث: 29/08/2012 الساعة: 09:13 )
بيت لحم- معا - قدمت الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية " أمان" اليوم " الاثنين تقديراتها الاستخبارية السنوية إلى رئيس أركان الجيش بني غنتس حللت فيها التهديدات والمخاطر التي يتوقع لإسرائيل مواجهتها خلال العام القادم .

وجاء في صحيفة التقديرات الاستخبارية التي حملت توقيع قائد قسم الاستخبارات في الجيش الجنرال" افيف كوخافي" أن إسرائيل ستواجه خلال العام القادم حالة من عدم الاستقرار في المنطقة التي يتوقع ان تواصل توترها ووضعا يميل نحو الاتجاه الإسلامي ما سيخلق سلسلة من الأزمات الإقليمية والداخلية وتزيد من حساسية اللاعبين الأساسيين في المنطقة ما قد يؤدي إلى اندلاع مواجهات غير مخططة سلفا .

وتركزت التقديرات الاستخبارية التي قدمت اليوم إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي وهيئة الأركان العامة على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والدول المحيطة بإسرائيل حيث أشار رئيس الاستخبارات المعروف إسرائيليا باسم " المتوقع القومي" للتهديدات المركزية إضافة للفرص التي قد تلوح من أجواء التغيرات مركزا حديثه عما اسماه بمحور الشر المتمثل بإيران ، سوريا، حزب الله وحماس وفقا لما قاله موقع " والله " العبري الذي اقتبس بعض ما جاء بتقديرات كوخافي الذي انبرى شخصيا لاستعراض التقديرات الاستخبارية أمام الأركان الإسرائيلية . .

وقال كوخافي في مستهل استعراضه الأمني ألاستخباري " أن التقديرات الاستخبارية السنوية التي ستعرض أمامكم هي ثمرة مسيرة طويلة وجهودا كبيرة وشاملة وعمليات جمع معلومات وتحليلها إضافة لنتائج الكثير من الأبحاث التي قام بها قسم الأبحاث ".

وشمل الاستعراض ألاستخباري الإسرائيلي ما حدث ويحدث في تركيا ومصر والمحيط القريب لإسرائيل مثل الأردن وتشكل هذه التقديرات الأساس لاتخاذ القرارات على المستوى الوطني والعسكري إضافة لكونها بنية تحتية تساعد على وضع الخطط التنفيذية التي يعتمدها الجيش الإسرائيلي حسب تعبير الموقع الالكتروني.