الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الإعاقة في وكالة الغوث يتبرع بكرسي كهربائي لطفل من جنين

نشر بتاريخ: 28/08/2012 ( آخر تحديث: 28/08/2012 الساعة: 14:33 )
جنين -معا- تبرع برنامج الإعاقة في وكالة الغوث اليوم بكرسي كهربائي للطفل حمزة إسماعيل إبراهيم إنخيلي(8 سنوات) من قرية فقوعة قضاء جنين.

ويعاني الطفل حمزة من إعاقة حركية منذ ولادته وذلك بسبب خلل جيني تمثلت في تشوه وعدم اكتمال النمو في اليد اليسرى والقدمين. مما آثر على قيامه بنشاطات حياته اليومية. ولذلك عمل برنامج الإعاقة في برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة الغوث على تسليم الطفل كرسي كهربائي والبدء الفوري بالتعديل و الموائمة البيئية له، ليتم استكمال دمجه في مدرسة الذكور في قريته للعام الحالي.

إن هذا الكرسي سيساعد حمزة على تلبية إحتياجاته حيث كان يعتمد على أسرته في تلبية تلك الاحتياجات على الرغم من امتلاكه لكرسي متحرك عادي.ويعيش حمزة في منزل مكون من غرتين ومرافقهما الصحية مع عائلته المكونة من تسعة أفراد. وتعيش عائلته ظروف اقتصادية صعبة حيث يعمل والده عامل في البناء بشكل متقطع مما يشكل صعوبة في تلبية الاحتياجات الأساسية للعائلة وقدرة العائلة على توفير مثل هذا الكرسي لطفلها.

لقد شخص العديد من المتخصصين حالة حمزة حيث كانت تشير توصياتهم إلى ضرورة تزويده بأطراف صناعية وكرسي كهربائي.وقد عملت وكالة الغوث بالشراكة مع الجمعية المحلية للتأهيل في مخيم جنين منذ ثلاثة أشهر على كشف الحالة من خلال التشخيص المتكرر من طاقم خبراء الأطراف الصناعية.

وأفاد التشخيص بأن الطفل بحاجة إلى تدريب وتطوير المهارات الحالية التي يمتلكها كما أفاد أيضا بأنه بحاجة إلى أدوات مساعدة كالكرسي الكهربائي وإلى تعديل وملائمة البيئة المحيطة به لتسهيل ممارسة حياته وأنشطته اليومية.

وتحدث الطفل حمزة عن حصوله على الكرسي:" أنا سعيد اليوم لاستلامي هذا الكرسي حيث سيساعدني على ممارسة حياتي وتلبية احتياجاتي بنفسي وبمفردي كما أعبر عن شكري للأونروا والجمعية المحلية للتأهيل".

الجدير ذكره أن الأونروا، توفر مساعدات وحماية ومناصرة إلى ما يقرب من 5 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن، ولبنان، وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة لحين إيجاد حل لقضيتهم. خدمات المنظمة تشتمل على التعليم، والرعاية الصحية، وشبكة الحماية الاجتماعية والبنية التحتية في المخيمات وتحسينها، والدعم المجتمعي والإقراض الصغير، والاستجابة الطارئة، بما يتضمن الاستجابة خلال فترات النزاع المسلح.