الثلاثاء: 05/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول مصري: القاهرة ستفتتح سفارة لها في طهران قريبا

نشر بتاريخ: 28/08/2012 ( آخر تحديث: 29/08/2012 الساعة: 09:16 )
القدس- معا- قالت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية "إرنا"، نقلا عن عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية وكبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يسري أبوشادي، إن القاهرة سترفع من مستوي تمثيلها الدبلوماسي مع طهران في القريب العاجل.

وأضاف "أبو شادي" في تصريح خاص لمراسل "إرنا"، أن "زيارة الرئيس المصري ووزير الخارجية إلي طهران للمشاركة في قمه دول عدم الانحياز ستودي إلي تدعيم العلاقات (الإيرانية - المصرية)"، مشيرا إلي أن القاهرة ستقوم في القريب العاجل بافتتاح سفارة لها في طهران.

ونقلت "إرنا" عن "أبو شادي" أكد أن إقامة قمة عدم الانحياز في طهران تعد فرصة للتقارب بين القاهرة وطهران وتعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، مشددا على أن الضغوط لم تترك تأثيرا علي مشاركة كبار المسؤولين المصريين في قمة طهران.

ويعقد وزراء خارجية البلدان الأعضاء في قمة عدم الانحياز حاليا اجتماعاتهم بطهران، وذلك قبل أن يعقد قادة ورؤساء بلدان الحركة قمتهم يومي الخميس والجمعة المقبلين.

ويشارك نحو 120 وفدا في القمة الـ 16 لحركة عدم الانحياز بطهران، وسيحضر القمة اثنان من الملوك و27 رئيسا و8 من رؤساء الوزراء و9 من نواب الرئيس و6 من المبعوثين الخاصين ونحو 25 من وزراء الخارجية.

ومن المقرر أن تتطرق القمة إلى القضايا الدولية والأزمات الإقليمية، خاصة فلسطين وقضايا أمريكا اللاتينية والقضايا المرتبطة بحقوق الإنسان والأمن الغذائي والصحة.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران منذ إعلان الجمهورية الإسلامية عقب الثورة في عام 1979.