الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دبور: الفلسطينيون في لبنان داعمون للسلم الأهلي

نشر بتاريخ: 28/08/2012 ( آخر تحديث: 30/08/2012 الساعة: 10:09 )
بيروت- معا - اكد سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور أن الفلسطينيين في لبنان سيكونون دائما داعمين للسلم الأهلي وملتزمين بعدم التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية وبالوقوف صفا واحدا في وجه كافة محاولات الزج بالمخيمات الفلسطينية في أية تجاذبات داخلية .

وقال: لن نسمح لأي كان بالمساس بالعلاقات الأخوية اللبنانية – الفلسطينية مع تأكيدنا على تمسكنا بحق عودتنا الى وطننا ورفض التوطين والتهجير والتزامنا بسيادة لبنان وحق شعبنا في العيش بكرامة .

من جهتها قالت النائب بهية الحريري اننا نعيش اليوم في لحظات بالغة الصّعوبة والدّقة مليئة بالآلام لما نشاهده من مجازر وقتل وتدمير بحق أهلنا وإخواننا .. إلاّ أنّنا نعرف أنّ هذه الدّماء الزكية ستبعث الأمل في غدٍ آمن مستقرٍ مزدهر لكلّ الشّعوب التي تدفع ثمن حريتها وسيادتها .. وهذا ما قدّمه أبناء فلسطين الذين لم يتوانوا يوماً عن التّضحية بالغالي والنفيس من أجل تراب فلسطين والعودة إلى بلادهم وإقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشّريف .. كما بذل أبناء لبنان أرواحهم لاستعادة أرضهم وسيادتهم واستقلالهم .. وما من قوة في الدنيا تستطيع أن تنال من شعب أراد أن يكون حراً ..

|186995| كلام دبور والحريري جاء خلال رعايتهما افتتاح أعمال المخيم السنوي المشترك السادس للشباب اللبناني والفلسطيني الذي انطلقت أعماله مساء الإثنين في دير المخلص في جون - الشوف والذي تنظمه مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بالتعاون مع المنظمة الفلسطينية لحقوق الانسان " حقوق "، وجمعية الشباب الفلسطيني –لاجىء، وحلقة التنمية والحوار واللجنة اللبنانية الفلسطينية للحوار والتنمية بمشاركة أكثر من مائة شاب وشابة من لبنان وفلسطين ويحمل هذا العام شعار "كنيسة المهد على لائحة التراث العالمي .. من زهرة المدائن.. المهد تراث " ويستمر حتى الأول من أيلول المقبل. وتوزعت وقائع الافتتاح بين دير المخلص ومجدليون.

افتتاح المخيم

وحضر افتتاح المخيم الشبابي في دير المخلص: سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور ، النائب بهية الحريري ممثلة بمنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري ، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ، قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب ، وعدد من مسؤولي وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وممثلو الأطر والمؤسسات والجمعيات المنظمة .

استهل الحفل بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني ثم بكلمة ترحيب من مدير مدرسة دير المخلص الأب عبدو رعد ، تحدث بعدها مدير المخيم نبيل بواب فقال للسنة السادسة على التوالي .. نحن مستمرون في التواصل والحوار مع الشباب اللبناني والفلسطيني رغم كل المصاعب والتحديات نلتقي لنرفع سويا راية القضية الفلسطينية بحق العودة الى فلسطين الحبيبة، وقد اخذنا هذا العام شعار "كنيسة المهد على لائحة التراث العالمي .. المهد تراث" كتحية الى الديانات الاسلامية والمسيحية في قدسنا الشريف عاصمة فلسطين دائما وابدا بالرغم من همجية وغطرسة العدو الاسرائيلي .

ثم تحدث رئيس جمعية الشباب الفلسطيني " لاجىء "عمر النداف فقال: في الوقت الذي نتطلع فيه الى دعم كافة الكتل النيابية والمؤسسات الأهلية وقوى لبنانية وفلسطينية للضغط باتجاه تشريع الحقوق المدنية والاجتماعية للفلسطينيين في لبنان ، نؤكد بأن أحد أهداف هذا النشاط الشبابي هو الوصول الى تحقيق هذه المطالب الانسانية من خلال الحوار . وان شعبنا الفلسطيني في لبنان ملتزم بحقوقه وثوابته الوطنية وفي مقدمتها حق العودة الذي لم ولن نتنازل قيد أنملة عنه.. متوجها بالتحية الى النائب بهية الحريري على عملها الدؤوب والمستمر من اجل قضايا الشعب الفلسطيني وحقوقه المدنية والاجتماعية والانسانية وحرصها الدائم على تطوير العلاقة اللبنانية الفلسطينية .

وتحدث مدير عام المنظمة الفلسطينية لحقوق الانسان ( حقوق ) غسان عبد الله فقال: اننا في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان والشرق الأوسط والمنطقة أحوج ما نكون لمتابعة جهود الأعوام المنصرمة في مجال حماية وتعزيز حقوق الانسان وخاصة مع الفئات المهمشة عبر احتضان ودعم وتشجيع المبادرات التي من شأنها أن ترفع الصوت عاليا ضد التهميش وضد المس بالكرامة الانسانية والأمان الانساني .

وألقى رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر كلمة قال فيها: اليوم وبعد مرور ست سنوات على انطلاقة هذا المخيم الشبابي وما رافقه من أنشطة متنوعة ، نجد أن الحاجة لا تزال ماسة لمتابعته وتطويره تلبية لحاجات الشباب أنفسهم في سبيل التلاقي والتعارف والحوار والتدرب على آليات جديدة تؤهلهم لمسؤوليات قيادية في المجتمع . اننا اذ نوطد العزم معا على المضي في هذه المسيرة لتقريب المسافة بين الشباب اللبناني والفلسطيني ورصد الهواجس المشتركة وخلق المساحات التي تؤهلهم للعمل حول بعض القضايا الاجتماعية والوطنية ، نرى أنه لا قيمة لإنسان بدون وطن ، ولا اهمية لوطن بدون هواء الحرية ولا وجود للحرية بدون أحرار.نأمل أن يحقق هذا المخيم النتائج الايجابية في خدمة الشباب والقضايا العربية ومستقبل الأجيال القادمة.

ثم تحدث السفير أشرف دبور فقال: نلتقي اليوم أخوة أعزاء لبنانيين وفلسطينيين تجمعهم العروبة ولبنان المحتضن للقضية المركزية فلسطين ، في حضرة دير المخلص ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة واللجنة اللبنانية الفلسطينية للحوار والتنمية تحت شعار " كنيسة المهد على لائحة التراث العالمي من زهرة المدائن المهد تراث " ، كنيسة المهد التي تمت اضافتها على لائحة التراث الأونيسكو للتراث العالمي المهدد بالخطر.. ان تجمعكم هذا الذي يستمر حتى الأول من أيلول ويتخلله جلسات حوارية بين الشباب اللبناني والفلسطيني واستضافة للمفكرين والفنانين والأنشطة الثقافية والفنية والتراثية هو تأكيد على عمق التلاحم اللبناني الفلسطيني المتجلي بكم اليوم .

وأضاف: لأحبائنا واخوتنا اللبنانيين السباقين دائما في الدفاع عن الشعب الفلسطيني وحقوقه ، لكم منا العهد بأن نكون الداعمين للسلم الأهلي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية والوقوف صفا واحدا في وجه كافة محاولات الزج بالمخيمات الفلسطينية في أية تجاذبات داخلية ، وهذا اجماع وطني فلسطيني على كافة المستويات القيادية والشعبية والأهلية والشبابية . وسنكون دعاة للمحبة والروح الايجابية التي تجمعنا واياكم ، ولن نسمح لأي كان بالمساس بالعلاقات الأخوية اللبنانية – الفلسطينية مع تأكيدنا على تمسكنا بحق عودتنا الى وطننا ورفض التوطين والتهجير والتزامنا بسيادة لبنان وحق شعبنا في العيش بكرامة . ان مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة وبخاصة مسجدها الأقصى المبارك وكنائسها تتعرض اليوم الى هجمة غير مسبوقة بهدف تفريغها واقتلاع أهلها وتأبيد احتلالها وتهويدها ، وبفضل صمود وبسالة شعبنا في مدينته وتمسكه بمقدساته الاسلامية والمسيحية مهما غلت التضحيات وتعاظمت اجراءات الاقتلاع الاسرائيلية لن يكتب لها النجاح .

وتوجه السفير دبور بالتحية والتقدير لسيادة الرئيس محمود عباس " أبو مازن " الثابت على الثوابت الفلسطينية والذي يتعرض لهجمة اسرائيلية مسعورة لن تنال من عزيمته واصراره على الحق الفلسطيني بالحرية والاستقلال وبالشكر كل الشكر لسعادة النائب بهية الحريري على تنظيم هذه الفعالية والشكر موصول أيضا الى الجمعيات الحقوقية والأهلية والشبابية .