الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

سيبدأ بداية الشهر القادم: قريع رئيسا لوفد فتح الى حوار مكة ومشعل على رأس وفد حماس

نشر بتاريخ: 30/01/2007 ( آخر تحديث: 30/01/2007 الساعة: 07:49 )
بيت لحم- معا- قرر الرئيس محمود عباس، تشكيل وفد برئاسة رئيس الوزراء الفلسطيني السابق احمد قريع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح للمشاركة في الحوار بين حركتي فتح وحماس في السعودية.

وذكرت مصادر فلسطينية لصحيفة "القدس العربي"، ان وفد حماس للحوار في مكة المكرمة الذي دعا اليه الملك عبدالله بن عبد العزيز سيترأسه خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة ويضم ممثل حماس في لبنان اسامة حمدان اضافة الى رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية والدكتور غازي حمد الناطق باسم الحكومة، والنائب الاول لرئيس المجلس التشريعي احمد بحر.

وقدرت المصادر الفلسطينية ان يكون الخامس من الشهر القادم موعدا لبدء الحوار بين حركتي فتح وحماس مع مشاركة عدد من قادة الفصائل الفلسطينية، وبحضور مستشار الامن القومي في السعودية الأمير بندر بن سلطان، والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وعدد من المسؤولين العرب.

وحسب المصادر الفلسطينية فإن الرياض تسعى لوقف الاقتتال الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية تحظى بقبول دولي، اضافة الي اقناع حماس بمبادرة السلام السعودية المعدلة، وذلك قبل انعقاد القمة العربية في شهر آذار (مارس) القادم.

واشارت المصادر الي نية السعودية منح الفلسطينيين مليار دولار للتخفيف من حدة الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الاراضي الفلسطينية.

وفي السياق ذاته نقلت صحيفة "الحياة اللندنية" عن مسؤول سعودي قوله، "ان الاجتماع العاجل للقيادات الفلسطينية الذي دعا اليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز سيبدأ بعقد لقاءات على مستوى رفيع من قيادتي حركتي فتح و حماس للتوصل الى اتفاق نهائي على موضوع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية وبرنامجها السياسي".

مضيفا "ان هذه اللقاءات ستتوج بعقد اجتماع للرئيس محمود عباس وقادة حركة حماس والفصائل الفلسطينية والقيادات الاخرى، لكن هذه اللقاءات لن تعقد قبل وقف الاقتتال بين الفرقاء الفلسطينيين".