الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار يكشف النقاب عن اقتراح مصري لتشكيل جيش وطني .. والفصائل ترحب

نشر بتاريخ: 30/01/2007 ( آخر تحديث: 30/01/2007 الساعة: 08:30 )
غزة- معا- كشف وزير الشؤون الخارجية محمود الزهار،النقاب عن اقتراح مصري يقضي بتشكيل جيش وطني يضم كافة أبناء الشعب الفلسطيني من مختلف أطيافهم السياسية.

واعلنت العديد من الفصائل الفلسطينية ترحيبها بالاقتراح المصري، مؤكدةً على مطالبتها بتفعيل الاجهزة الامنية الفلسطينية، على قاعدة مشاركة الجميع فيها.

بدوره أكد كايد الغول، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، على ان الجبهة مع كل خطوة تؤدي الى التعامل مع الاجهزة الامنية على قاعدة تقويمها وتفعيلها، لتقوم بمهامها في حماية الوطن والمواطن.

واضاف الغول في حديث مع وكالة "معا" صباح اليوم الثلاثاء، " ان الجبهة من اوائل القوى التي دعت الى رفع الغطاء التنظيمي عن العاملين في الاجهزة الامنية، حتى تصبح هذه الاجهزة تعمل في اجندة تخرج عن اطار الموقف التنظيمي.

وفي السياق ذاته، اعرب صالح زيدان، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن ترحيب الجبهة بهذا الاقتراح، مؤكدا على ضرورة تفعيل الاجهزة الامنية الفلسطينية على قاعدة مشاركة الجميع فيها، وتوحيدها تحت قيادة موحدة.

واثنى زيدان في حديث لوكالة "معا"، على الجهود التي ادت الى التوصل الى وقف اطلاق النار بين حركتي فتح وحماس فجر اليوم.

ومن جانبه، قال فوزي برهوم، الناطق باسم حركة حماس، " نحن مع تغيير المؤسسة الامنية، وكنا دائما نطالب بايجاد حالة امنية جديدة".

وأكد برهوم لـ "معا" على ان حماس تؤكد على ضرورة اعادة هيكلة الاجهزة الامنية من جديد، وان تصبح تمثل كافة الوان الطيف الفلسطيني.

ورحبت فتح ايضا بالاقتراح المصري، واشار الناطق باسمها د. جمال نزال، الى ان تعدد الاجهزة الامنية له الكثير من الاضرار، وان فتح ترحب بمشاركة الجميع.

وقال د. نزال لـ "معا"، " ننادي بتوحيد الاجهزة الامنية تحت قيادة موحدة، او تحت قيادة مجلس الامن القومي، او الرئيس، المهم ان يكون هناك وحدانية للاجهزة الامنية بحيث تنصهر كلها في بوتقة واحدة".