الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تفاديا لاحتجاج- وزارة الزراعة توضّح أسباب ارتفاع سعر البيض والبندورة

نشر بتاريخ: 05/09/2012 ( آخر تحديث: 05/09/2012 الساعة: 22:51 )
رام الله - معا - اصدرت وزارة الزراعة الفلسطينية توضيحا حول اسباب ارتفاع سعر البندوة والبيض في السوق الفلسطيني.

وافادت الوزارة ان ارتفاع اسعار البندورة تعود الى قلة الانتاج خلال الفترة من منتصف شهر آب حتى نهاية شهر تشرين اول، اضافة الى عدم السماح بادخال كميات البندورة الفائضة في قطاع غزة الى اسواق الضفة الغربية، كما وانه بالرغم من انخفاض الانتاج خلال هذه الفترة، الا ان هناك كميات يتم تسويقها داخل الخط الاخضر.

كما ويعود السبب حسب وزارة الى ان الاحوال الجوية غير الطبيعية التي سادت خلال شهري تموز وآب ادى الى سرعة نضوج محصول البندورة وبالتالي تذبذب في كميات الانتاج، مما انعكس ايضا على تذبذب الاسعار وخاصة في ارتفاعها مما ادى الى انخفاض كميات الانتاج في السوق وادى لارتفاع الاسعار، ويتوقع ان يستمر التذبذب في اسعار البندورة حتى منتصف تشرين تشرين الثاني.

وبخصوص بيض المائدة، افادت وزارة الزراعة ان ارتفاع اسعار البيض يعود الى عدة اسباب منها ارتفاع اسعار تكاليف الانتاج وخاصة الاعلاف في الاونة الاخيرة مما ادى الى ارتفاع كلفة انتاج طبق البيض لتصل الى 14 شيكل بالمتوسط في المزرعة، كما وان عزوف المستهلكين خلال شهر رمضان المبارك عن شراء بيض المائدة ومنع دخول البيض من الضفة الغربية الى داخل الخط الاخضر مما جعل المزارعين العمل على تصويم قطعانهم لتفادي تكديس البيض في مزارعهم، هذا بالاضافة الى التخلص من القطعان كبيرة العمر وقليلة الانتاج، وبعد شهر رمضان زاد الطلب على بيض المائدة اضافة الى انخفاض الانتاج للاسباب التي تم ذكرها سابقا مما ادى الى ارتفاع الاسعار.

ويشار الى ان ما تم تصديره الى اسواق المملكة الاردنية الشقيقة في الاونة الاخيرة هي كمية قليلة جدا ولم تؤثر على ارتفاع الاسعار وكانت هي الخطوة للحد من خسارة مربي الدواجن البياض.

ومن المتوقع ان يعود سعر بيض المائدة الى الوضع الطبيعي في الفترة القريبة القادمة بسبب انتهاء فترة تصويم قطعان الدواجن البياض، واعتدال درجات الحرارة وعودة الاسغار الى طبيعتها.

وقد اشار م. عبدالله لحلوح الى ان تذبذب في اسعار البندورة حتى منتصف تشرين الثاني وكذلك عودة سعر بيض المائدة الى الوضع الطبيعي في الفترة القريبة القادمة بسبب انتهاء فترة تصويم قطعان الدواجن البياض واعتدال درجات الحرارة وعودة الاسعار الى طبيعتها.