الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع موسع لمديري الحكم المحلي لبحث وتقييم عملية التحضير للانتخابات

نشر بتاريخ: 06/09/2012 ( آخر تحديث: 06/09/2012 الساعة: 15:11 )
رام الله -معا- أكد وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي خلال اجتماع موسع عقده مع المدراء العامين لمديريات الحكم المحلي بمختلف المحافظات وبحضور المدراء العامين في الوزارة على وجوب دوام مديريات الحكم المحلي يوم السبت المقبل 8/9/2012 لمنح الفرصة لمن يرغب بالترشح للانتخابات المحلية باستكمال الإجراءات القانونية لترشيحه.

وتم خلال الاجتماع بحث عملية سير التحضيرات والاستعدادات للانتخابات وآلية الترشح ومناقشة عدة قضايا ومن ضمنها براءة الذمة حيث تم التأكيد على وجوب حصول كل مواطن تنطبق عليه شروط الترشح للانتخابات ويرغب في ترشيح نفسه، على براءة ذمة من الهيئة المحلية التي يود الترشح لمجلسها، تفيد بدفع كل ما عليه من رسوم ومستحقات لتلك الهيئة وتسوية جميع أموره بما فيها المشاكل التنظيمية وضريبة الأملاك ورسوم المهن.

وفيما يتعلق برؤساء وأعضاء وموظفي الهيئات المحلية الحاليين فإنه يجب أن تصادق براءة الذمة الخاصة بهم من قبل مدير عام مديرية الحكم المحلي كل في محافظته وذلك بعد أن تتم عملية الفحص الدقيق لملفاتهم ورفع نسخة من براءة الذمة للجنة متابعة الانتخابات في وزارة الحكم المحلي.

كما تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة ومتابعة استقالات موظفي ورؤساء وأعضاء الهيئات المحلية الذين ينوون ترشيح أنفسهم لتلك الانتخابات، وفي هذا الإطار تم التأكيد على أن موظفي شركات الكهرباء ومصالح المياه والمجالس المشتركة لا يعتبرون موظفي هيئات محلية وبالتالي لا يتطلب منهم تقديم الاستقالة.

وأكد المجتمعون على ضرورة إجراء الانتخابات في كافة التجمعات السكانية الصغيرة والتي تقع خلف الجدار في كافة المحافظات لتعزيزصمود وتثبيت وجود المواطنين في هذه التجمعات.

يذكر أنه بعد إجراء الانتخابات المحلية سيتم عقد ورشة عمل بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية لتقييم تجربة هذه الانتخابات ورصد نقاط الضعف والقوة فيها حتى يتم الاستفادة منها مستقبلاً.