الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس وفتح تقتربان من اتفاق على حكومة الوحدة وتوقع ظهور نتائج حاسمة في الساعات الـ 48 المقبلة

نشر بتاريخ: 02/02/2007 ( آخر تحديث: 02/02/2007 الساعة: 09:31 )
بيت لحم -معا- كشفت مصادر في حركتي فتح وحماس ان الحركتين تقتربان من الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية بصورة لم تحدث في السابق.

وقال الناطق الرئاسي نبيل ابور ردنية لـصحيفة الحياة اللندنية ان :"المواقف باتت اكثر وضوحا وتحديدا، علما ان الوسيطين النائب المستقل زياد ابو عمرو وخالد سلام المستشار الاقتصادي للرئيس الراحل ياسر عرفات يجريان جولة جديدة من المحادثات مع رئيس المكتب السياسي لـ حماس خالد مشعل في دمشق.

وتوقع ابو ردينة ان تتضح نتائج هذه المحادثات في غضون اقل من 48 ساعة، مشيراً الى ان البحث يتركز على صيغة البرنامج السياسي للحكومة.

ووفق مصادر مطلعة، يجري في هذه المحادثات البحث عن مخرج للخلاف القائم بين الجانبين في شأن التزامات الحكومة بالاتفاقات السابقة، اذ تقترح حماس ان تستبدل بكلمة "التزام" كلمة "احترام". ومن بين الصيغ الجاري بحثها اعلان حماس ان برنامجها السياسي مختلف عن برنامج حكومة الائتلاف الوطني.

وتحدد نتائج هذه الجولة من المحادثات مصير لقاء مكة الذي دعت اليه المملكة العربية السعودية. ففي حال التوصل الى اتفاق، سيتوجه الى مكة كل من الرئيس محمود عباس ومشعل ورئيس الحكومة اسماعيل هنية للتوقيع على «الاتفاق التاريخي». اما في حال عدم التوصل الى اتفاق، فسيتوجه الى السعودية وفد آخر لإجراء محادثات لأيام تنتهي ببيان عام شبيه بالبيان الذي صدر في ختام لقاء عباس مع مشعل في دمشق قبل اسبوعين.

ولعبت شخصية مقربة من النائب الأسير مروان البرغوثي، هي قدورة فارس الذي يعدّ احدى ابرز القيادات الشابة في حركة فتح، دورا في اعادة ترميم بعض الثقة بين فتح و حماس لدى زيارته أخيرا العاصمة السورية ولقائه مشعل.

وقال فارس لـ "الحياة" ان الجانبين يقتربان من التوصل الى اتفاق في شأن برنامج الحكومة ووزارة الداخلية.

واضاف:"اذا كان الخلاف هو التزام او احترام الحكومة الاتفاقات السابقة، فانني اعتقد ان المشكلة محلولة، ويجب على الطرفين ان يشرعا في الخطوة التالية، وهي تسمية اسماء الوزراء".

وأشار الى حدوث تطور مهم في مواقف قيادة حماس يسهل الاتفاق في هذا الشأن، موضحاً ان مشعل ابلغه انه يقبل الفصل بين البرنامج السياسي لـ حماس والبرنامج السياسي للحكومة، وان يلتزم الوزراء برنامج حكومتهم.

وقال فارس ان هذه الصيغة مريحة لعباس الذي طالما واجهته مشكلة مع التصريحات المخالفة للاتفاقات والتفاهمات بينه وبين رئيس الحكومة.