الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير القواسمي يستقبل وفدا إيطاليا برئاسة رئيس بلدية ميلانو

نشر بتاريخ: 12/09/2012 ( آخر تحديث: 12/09/2012 الساعة: 18:56 )
رام الله - معا - أطلع د.خالد فهد القواسمي وزير الحكم المحلي وفدا إيطاليا برئاسة رئيس بلدية مدينة ميلانو وبحضور سفير دولة فلسطين لدى روما د.صبري عطية على أوضاع قطاع الحكم المحلي في فلسطين وما يواجه الهيئات المحلية والأوضاع الاقتصادية والأزمة المالية التي تمر بها السلطة الوطنية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده القواسمي مع الوفد الايطالي بمقر الوزارة أكد خلاله أن برنامج الحكومة الفلسطينية يتمثل في بناء الدولة وإنهاء الاحتلال والذي يتم تنفيذه عبر مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية إلى أن يتم إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة عن طريق التفاوض إلى جانب دولة اسرائيل.

ووضع القواسمي الوفد الايطالي في صورة آلية عمل الهيئات المحلية الفلسطينية والتي تقع على عاتقها مسؤوليات كبيرة من أجل تطوير خدماتها المقدمة للمواطنين.

على صعيد آخر وجه القواسمي دعوة لرئيس بلدية ميلانو من أجل الاشتراك في الاشراف والمراقبة على الانتخابات المحلية التي ستجرى في 20 تشرين اول المقبل للمساهمة في إتمامها بشفافية ونزاهة كاملة، مشيرا إلى أنه تم توجيه دعوات لمختلف منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية للمشاركة في عملية المراقبة والإشراف على تلك الانتخابات.

ودعا القواسمي إلى مزيد من التعاون مع الجانب الإيطالي وتحديدا بين الهيئات المحلية الإيطالية والفلسطينية ومزيد من دعم المشاريع في فلسطين حيث يقوم الجانب الإيطالي بتنفيذ مشاريع في عدد من محافظات الجنوب داعيا الحكومة الايطالية إلى المساعدة في تنفيذ مشاريع مشابهة مع كافة الهيئات المحلية الفلسطينية وإقامة علاقات توأمة بينها وبين الهيئات الإيطالية.

من جانب آخر تطرق وزير الحكم المحلي إلى الأزمة الخانقة التي تمر بها السلطة الوطنية الفلسطينية والتي أدت إلى احتجاج الشارع الفلسطيني والتي سببها عجز السلطة عن الإيفاء بالتزاماتها تجاه القطاعين العام والخاص بسبب ارتفاع الأسعار على مستوى العالم وانعكاس ذلك على السوق الفلسطينية إضافة إلى الانقسام السياسي بين شطري الوطن وتحمل السلطة الفلسطينية نفقات تشغيلية كبيرة تجاه قطاع غزة مشيرا في هذا الصدد إلى عدم وفاء العديد من الدول بالتزاماتها تجاه السلطة الوطنية الفلسطينية وممارسات الاحتلال التي أدت في جانب منها إلى إضعاف الاقتصاد الفلسطيني.

ودعا القواسمي خلال الاجتماع الجانب الإيطالي للضغط على إسرائيل من أجل العمل على تحريك عجلة عملية السلام من أجل إقامة دول فلسطينية على أساس الشرعية الدولية وحدود عام 1967 .

من جانبه أشار الى اهمية هذه الزيارة التي يقوم بها بصفته رئيس بلدية ميلانوالتي تعمل بشكل كبير على دعم في المنطقة وأن أعضاء الوفد المرافق له سيقومون بتقييم العلاقات بين بلديتهم والبلديات الفلسطينية خاصة التي تربطها بها علاقات توأمة مثل بلدية بيت لحم التي تنفذ مهعا بلدية ميلانو عددا من المشاريع مؤكدا على ضرورة تقوية وتطوير التعاون مع كافة المدن الفلسطينية وأنه يود التعرف عن قرب على احتياجات هذه المدن بهدف تحسين أوضاع المواطن الفلسطيني وفي نهاية اللقاء شكررئيس الوفد الإيطالي الجانب الفلسطيني مؤكدا على استمرار التعاون بين الجانبين مستقبلا.