الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبانه يعلن بدء المرحلة الثانية من الاستعدادات لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007

نشر بتاريخ: 04/02/2007 ( آخر تحديث: 04/02/2007 الساعة: 20:06 )
رام الله -معا- أعلن لؤي شبانه، المدير الوطني للتعداد، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بدء المرحلة الثانية من الاستعدادات لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007.

وأشار شبانة إلى أن التعداد الثاني سيتم بالتشارك مع المؤسسات الوطنية وطبقاً للإطار التشريعي الوارد في قانون الإحصاءات العامة والمعايير المنظمة لتنفيذ التعداد وفقاً لقرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.

جاء ذلك خلال ترأسه بعد ظهر اليوم الأحد في المقر الرئيسي للجهاز الاجتماع الثاني للجنة الوطنية العليا للتعداد 2007. والتي تشكلت بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (48/50/09/م.و/ أ.ق) لسنة 2006 والتي يترأسها رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وعضوية كل من وكلاء وزارات التربية والتعليم العالي، الشؤون الاجتماعية، الصحة، الحكم المحلي، الأوقاف والشؤون الدينية، الأشغال العامة والإسكان، الاقتصاد الوطني، العمل، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التخطيط، الشؤون المدنية، والداخلية والأمن الوطني.

وشدد شبانه أن التعداد الثاني يعتبر حاجة وطنية هامة وحاجة واستحقاق قانوني مهم وتعبير عن تحدي تنموي مطلوب لا سيما في ضوء التغيرات الديمغرافية التي أحدثها جدار الضم والتوسع.

وأوضح المدير الوطني للتعداد، أن اللجنة الوطنية للتعداد طبقاً لقرار مجلس الوزراء مختصة بدراسة الخطة الشاملة التي يعدها جهاز الإحصاء لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2007 والمتطلبات المادية والبشرية وإقرارها، وكذلك اقتراح الوسائل اللازمة بهدف وضع إمكانيات جميع الوزارات والدوائر الحكومية لتوفير الاحتياجات البشرية والمعنوية اللازمة للتعداد وخاصة العاملين في مرحلة جمع البيانات ووسائل المواصلات والاتصالات ومقار العمل الميداني ووسائل الإعلام، بالإضافة إلى اعتماد شمولية التعداد ولحظة الإسناد الزمني، ومتابعة سير الأعمال التحضيرية والميدانية للتعداد ودراسة العقبات التي تعترضها والعمل على حلها.

وناقشت اللجنة في اجتماعها الثاني العديد من الموضوعات الهامة المقررة على جدول أعمالها والمتضمن مناقشة سير العمل في التعداد، ومناقشة تقرير حشد التمويل للتعداد، والاحتياجات المادية والبشرية للتعداد، بالإضافة على مناقشة قائمة مؤشرات التعداد والجدول الزمني المحدد له، وعدة موضوعات ذات علاقة.

كما تم إطلاع أعضاء اللجنة على ما توصل إليه في موضوع سير العمل في التعداد منذ بدء التحضيرات العملية لتنفيذ التعداد منذ النصف الثاني من عام 2005 وحتى كانون أول 2006 خصوصاً فيما يتعلق بالخطط وتشكيل فرق العمل الفنية والإدارية، وإعداد موازنة التعداد الإجمالية، والتشاور مع المستخدمين والمستفيدين، وتنفيذ فحص استمارة السكان التي تمت خلال شهر 07/2006، وكذلك الخطة المستقبلية في تنفيذ التعداد وكذلك موضوع البدء بتحديث الخرائط العمرانية لجميع التجمعات السكانية.

وإطلع الأعضاء على تقرير مفصل وشامل لموضوع حشد التعداد على المستوى الوطني والمستويين العربي والدولي، كما تم مناقشة الاحتياجات الميدانية والبشرية للتعداد على مستوى المحافظة الواحدة،

وفي نهاية الاجتماع تم الخروج بعدة قرارات هامة تتعلق بالتعداد وأهمها تشكيل لجنة مصغرة من وزارة التربية والتعليم العالي، وزارة الحكم المحلي، وزارة المالية، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للمتابعة على توفير جميع الاحتياجات الميدانية للتعداد.

كما قررت اللجنة الوطنية أن تقوم الوزارات بإصدار التعليمات إلى مكاتبها في المحافظات بالعمل على تأمين الاحتياجات الميدانية كل حسب انتشارها وإمكانياتها.

وتشكيل لجنة مصغرة تتكون من وزارة المالية، وديوان الموظفين العام، ووزارة التربية والتعليم العالي،و وزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة الصحة، ووزارة العمل، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعمل على توفير الاحتياجات البشرية للتعداد.

وتكليف الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني تحديد مواصفات القوى البشرية اللازمة للعمل في التعداد على أن يتم تزويد اللجنة المصغرة بذلك كما قررت اللجنة اعتماد الجدول الزمني للتعداد كما حدده الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وأن يقوم الجهاز المركزي للإحصاء بتقديم تقرير دوري شهري حول تقدم العمل ومدى الالتزام بالجدول الزمني.

أما بالنسبة لقائمة مؤشرات التعداد فقد قررت اللجنة أن يقوم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بعمل جولة أخرى مع الوزارات لتحديد احتياجاتها بشكل نهائي، بحيث يقوم الجهاز بدراستها لإعداد الاستمارة بصورته النهائية وفق المحددات الخاصة بالتعدادات.