الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سياحة المقالة تستعد لافتتاح معرض المخطوطات والوثائق التاريخية

نشر بتاريخ: 16/09/2012 ( آخر تحديث: 16/09/2012 الساعة: 11:55 )
غزة- معا- أنهت وزارة السياحة والآثار المقالة استعداداتها الأخيرة لافتتاح معرض المخطوطات والوثائق التاريخية.

وأوضح مسؤول المعرض م.أحمد البرش أن فكرة عمل المعرض جاءت من كون هذه المخطوطات والوثائق جزءا لا يتجزأ من تراث وحضارة الأمم, وأنها تعد عامل مساعد في تعريف الجيل الحالي بحضارة وطنهم والتضحيات التي قدمها الأجداد والآباء للأجيال القادمة من أجل أبناء وطنهم.

وبين البرش أن المعرض يحتوي على عدة زوايا تم تقسيمها إلى: زاوية الوثائق والأوراق القديمة, وزاوية المخطوطات الكتابية, و زاوية المخطوطات المنقوشة, وزاوية العرض المرئي.

وتحدث البرش بشكل مفصل عن ما تحتويه كل زاوية, حيث أوضح أن الزاوية الأولى تضمنت مجموعة مميزة من الوثائق والأوراق الخاصة بالشهادات القانونية وشهادات بيع و شراء أراضي مكتوبة بخط اليد، إضافة إلى نماذج حقيقية من طوابع البريد والجنيهات الفلسطينية التي كانت متداولة خلال العصر العثماني وفترة الاحتلال البريطاني في غزة.

وأكمل البرش حديثه بالحديث عن الزاوية الأخرى في المعرض زاوية المخطوطات الكتابية والتي تضمنت مخطوطات كتابية حقيقية كلفافة مخطوطة للقرآن الكريم ومخطوط قديم جداً لمزامير داوود ومخطوطات قديمة أخرى تعود إلى عصور تاريخية مختلفة.

وبين البرش أن زاوية المخطوطات المنقوشة تشكل أهم الزوايا في المعرض مضيفا أنها بمثابة سجل مدون على الحجر، فهي تعرض المخطوطات الكتابية المنقوشة على الحجر، كالنقوش التأسيسية للمباني الأثرية، والنقوش الكتابية الخاصة بالأضرحة والمقابر الإسلامية، كما تضم مجموعة من شواهد القبور والأضرحة الإسلامية الخاصة بالشخصيات التي كان لها دور في كتابة تاريخ غزة في المرحلة التي عاشتها.

وأضاف أن زاوية العرض المرئي سيتم فيها تقديم عرض مرئي للمخطوطات الأثرية القديمة، التي تناقش مواضيع مختلفة، كالطب، والفقه، والتاريخ، والأدب العربي، وجميعها يعود لعلماء وشيوخ وأساتذة من غزة، ساهموا في كتابة تاريخها، وترك بصماتهم عليها رغم العصور التاريخية المختلفة التي تعاقبت عليها.

وأكد البرش أن هذا المعرض يأتي ضمن السلسلة التثقيفية والتوعية التي تتبعها الوزارة عملياً في خطتها الإستراتيجية لعام 2012م في الحفاظ على التراث التاريخي وتنميته.