الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مهرجان الجوافة الأول في قلقيلية

نشر بتاريخ: 17/09/2012 ( آخر تحديث: 17/09/2012 الساعة: 20:22 )
قلقيلية - معا- قال الدكتور حسين الأعرج رئيس ديوان الرئاسة إننا مزروعون بأرضنا كشجر الزيتون الرومي وعلى الاحتلال ومستوطنيه أن يرحلوا عن أرضنا ، مضيفا أن حكومة الاحتلال ماضية في سياساتها القائمة على نهب الأرض وسلبها وتوسيع المستوطنات وسرقة المياه ، وبالمقابل يتحدثون عن السلام متسائلا عن أي سلام يتحدثون في ظل هذه الهجمة المتطرفة ؟! مؤكدا أن السلام لا يبنى بالجدار والمستوطنات وإنما يبنى بالثقة، فتعالوا معا نبني سلاما لأبنائنا وأبنائكم وللأجيال القادمة من بعدنا.

جاء ذلك خلال افتتاح مهرجان قلقيلية الأول للجوافا الذي أقامته محافظة قلقيلية والغرفة التجارية وبلدية قلقيلية تحت رعاية الرئيس محمود عباس على ارض حديقة ومتنزه بلدية قلقيلية .

وحضر حفل الافتتاح الدكتور حسين الأعرج رئيس ديوان الرئاسة، ووزير الزراعة الأردني، ووزير الزراعة المهندس وليد عساف ومحافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ، والمهندس ماجد الفتياني محافظ محافظة أريحا والأغوار ، وعصام أبو بكر محافظ محافظة سلفيت وجمال سعيد القائم بأعمال محافظ محافظة طولكرم ، ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم نزال وماجد نزال رئيس لجنة بلدية قلقيلية، واللواء جهاد الجيوسي قائد الارتباط العسكري ، ومدراء الأجهزة الأمنية ، ومجموعة من السفراء والقناصل العرب والأجانب، ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية وحشد من المزارعين والمواطنين ، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والشعبية.|189534|

ونقل الدكتور حسين الأعرج تحيات الرئيس، مشيرا إلى أن العلاقات الأردنية الفلسطينية علاقة شقيقين يسكنان على ضفتي هذا النهر المقدس وكل منهما يسند الآخر ، وهما يدافعان معا عن ذات القيم والأهداف السامية وحقوقهما في أرضهما .

وندد الأعرج بالهجمة الإسرائيلية الاستيطانية ضد شعبنا والمتمثلة بالجدار والاستيطان ، مضيفا :"أننا ىسنبقى حماة هذه الأرض وتربتها الخصبة ولن نغادرها ولن نرحل عنها ولن نكرر نكبة 1948 ونكسة 1967"، مستغربا من يقول لقادتنا ارحلوا ،و مشيرا انه ليس مسموحا لأي فلسطيني أن يتفوه بهذه الكلمة لا لرئيسنا ولا لرئيس وزرائنا .

واستعرض الظروف الخطيرة التي يعيشها شعبنا واستمرار مصادرة الاحتلال لأراضينا وإصرارها على بناء المستوطنات وتوسيع القائم منها مما يعد خرقا للاتفاقيات الموقعة والقانون الدولي ، فالسلام لا يبنى بالجدار والمستوطنات بل يبنى ببناء الثقة ، ولن نرضى أن نبقى مرهونون لإسرائيل وسنتوجه للأمم المتحدة لنيل عضوية دولة غير عضو لنقول لهم أننا دولة تحت الاحتلال وليس ارض متنازع عليها .

وقدم الأعرج شكره لوزير الزراعة وبرامجه الهادفة لتجسيد صمود شعبنا على الأرض لأننا نمتلك العقول رغم عدم امتلاكنا النفط ، كما قدم شكره لوزير الزراعة الأردني وللأردن الشقيق ملكا وشعبا على ما قدموه لدعم صمود شعبنا .

من ناحيته أكد وزير الزراعة الأردني احمد آل خطاب على استمرار دعم الأردن ملكا وحكومة وشعبا للشعب الفلسطيني باعتبار فلسطين هي الرئة الثانية للأردن ، مشيرا إلى أن الأردن سيفتح أبوابه على مصراعيها لجميع المنتجات الفلسطينية .

وندد وزير الزراعة الأردني بالممارسات والإجراءات الإسرائيلية التعسفية ضد الشعب الفلسطيني وخاصة إقامة المستوطنات والجدار الهادف لتهجير الشعب الفلسطيني قائلا:" إننا جميعا بالتعاون والتعاضد لقادرون على إزالة الجدار وستعود فلسطين حرة عربية كما كانت" .

|189533|ومن ناحيته قال وزير الزراعة وليد عساف أن حكومته اتخذت قرارا بإلغاء الضرائب عن قطاع الزراعة لدعم المزارعين وتثبيتهم على أرضهم ، مشيرا إلى أن الحكومة ستسدد كل ديون المزارعين خلال أسبوعين .

وأشار عساف إلى زراعة مليوني شجرة ضمن مشروع تخضير فلسطين كي تكون فلسطين بلدا منتجا ومصدرا فلا كرامة لشعب لا يأكل مما يزرع ، وأضاف أننا سنقوم بتأسيس شركة وطنية زراعية لحل مشاكل قطاع الزراعة حيث تم تخصيص 30 مليون دولار بدعم من الرئيس ، كما ستقوم منظمة الفاو وبدعم كندي بالتعاون مع الوزارة بتوزيع الأعلاف على القطاع الحيواني ولن نسمح لهذا القطاع بالانهيار .

أما إبراهيم نزال رئيس الغرفة التجارية فرحب بكل من أسهم بنجاح المهرجان ، قائلا ان المهرجان جاء انسجاما مع توجهات قيادتنا بتنمية القطاع الزراعي الذي يعاني من الاستيطان والاستهداف الإسرائيلي ، معتبرا قطاع الزراعة وزارة الدفاع .

وأشاد نزال بالدعم الأردني للشعب الفلسطيني، واصفا الأردن بالظهير الحامي، داعيا إلى تطوير العلاقة وخاصة في الجانب الاقتصادي للمساعدة في فكاك شعبنا من التبعية الإسرائيلية .

من ناحيته أكد عزام الشوا المدير العام لبنك القدس الراعي الرئيسي لهذا المهرجان عن استمرار المساهمة في التنمية المستدامة ودعم القطاعات كافة خاصة قطاع الزراعة لأهميته في دعم الاقتصاد وتعزيز ارتباط المواطن بأرضه، مستعرضا الواقع الزراعي في فلسطين .

وكان الدكتور حسين الأعرج والعميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية قد التقوا وزير الزراعة الأردني والوفد المرافق له، بحضور وزير الزراعة المهندس وليد عساف وطاقم من الوزارة .

وخلال اللقاء أشاد المحافظ بالعلاقات الأردنية الفلسطينية وحيا المملكة الأردنية الهاشمية على دعمها المتواصل للقضية الفلسطينية واطلع الوزير على واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بالجدار والاستيطان ، مشيرا إلى انه بالرغم من استهداف المحافظة إسرائيليا إلا أننا استطعنا أن نعمل على وجود قصص نجاح خاصة فيما يتعلق بالقطاع الزراعي الذي يعتبر القطاع الأصيل في محافظة قلقيلية .

وتوجه الحضور إلى صرح شهداء الجيش العربي وشهداء الشعب الفلسطيني وقاموا بوضع الأكاليل على الصرحين .
|189531|