السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء حول التوعية المجتمعية بحقوق النساء والأطفال ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 19/09/2012 ( آخر تحديث: 19/09/2012 الساعة: 14:28 )
غزة- معا- عقد المركز الوطني للتأهيل المجتمعي لقاء مجتمعي حول "حقوق النساء و الأطفال ذوي الإعاقة" ضمن أنشطة مشروع " مناهضة التمييز وانتهاك حقوق الإنسان ضد النساء و الأطفال ذوي الإعاقة " و الممول من الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع مؤسسة كفاية الهولندية و ذلك بحضور 20 سيدة من ربات البيوت ومدرسات.

وتحدث الدكتور وائل أبو رزق المحاضر في اللقاءات عن حقوق النساء و الأطفال ذوي الإعاقة و المشاكل التي يواجهونها مؤكداً على أهمية احترام قدراتهم و منحهم الفرص للتدريب و العمل وغيره كما تطرق د. وائل إلى قانون المعوق الفلسطيني وبعض المواثيق و الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة

واستعرض أبو رزق معاناة النساء والأطفال ذوي الإعاقة من كافة أشكال التمييز وانتهاك حقوقهم الإنسانية إضافة لتعرضهم للعنف والاضطهاد ابتداء من الأسرة و من ثم المجتمع في ظل عدم وعي المجتمع بحقوقهم ومشاكلهم مؤكداً على دورهم الفعال في عملية رفع الوعي المجتمعي اتجاههم خاصة النساء و الأطفال ذوي الإعاقة .

وتطرق الحضور إلى عدم درايتهم حول قانون المعوق والقوانين و المواثيق الاخرى ذات العلاقة إضافة إلى عدم معرفتهم بواقع النساء والأطفال ذوي الإعاقة خصوصاً حقوقهم والتحديات التي يواجهونها وكذلك قدراتهم وإمكانياتهم مؤكدين على دورهم المستقبلي في نشر الوعي حول حقوق هذه الفئة المهمشة من المجتمع و العمل على تغيير نظرة المجتمع السلبية اتجاههم داعيين مؤسسات المجتمع المدني إلى تبني قضاياهم واحتياجاتهم ودمجهم في برامجهم وخططهم .

وفي نهاية اللقاء أشاد الحضور بهذا المشروع و أهدافه أولا و من ثم بجهود المركز الوطني الداعمة إلى تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و دعم مطالبهم وتلبية احتياجاتهم و تفعيل قضاياهم ، والعمل على تغيير نظرة المجتمع باتجاه ذوي الإعاقة خاصة النساء و الأطفال ذوي الإعاقة.