الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

80 % من الفلسطينيين و 77% من الإسرائيليين يعارضون الحرب على إيران

نشر بتاريخ: 21/09/2012 ( آخر تحديث: 21/09/2012 الساعة: 20:02 )
بيت لحم- معا - أعرب 80% من الفلسطينيين و 77% من الإسرائيليين عن اعتقادهم بان هجوما إسرائيليا على ايران سيؤدي لاندلاع حرب إقليمية كبيرة لذلك يعارضون مثل هذا الهجوم وفقا للاستطلاع للرأي شمل الضفة الغربية وقطاع غزة وإسرائيل جرى بالتعاون بين معهد ترومان للسلام التابع للجامعة العبرية والمركز الفلسطينيين للسياسات واستطلاعات الرأي " PSR " في رام الله ونشر موقع "هارتس" الالكتروني يوم الخميس بعض نتائجه.

وأعرب غالبية الإسرائيليين 70% من المستطلعة أرائهم عن اعتقادهم بان إسرائيل لن تشن هجوما على إيران دون مساعدة الولايات المتحدة فيما لم تتغير نسبة الإسرائيليين المؤيدة لشن مثل هذا الهجوم وحافظة على نسبة 52% مشترطين تأييدهم بالتعاون مع الولايات المتحدة مقابل 18% يؤيدون الهجوم حتى دون موافقة أو مساعدة الولايات المتحدة و 24% يعارضون الهجوم تحت أي ظرف.

وفيما يتعلق بالانتخابات الأمريكية أعرب 51% من الفلسطينيين عن قناعتهم بعدم تغير وضعهم فيما لو فاز باراك اوباما مقابل 32% يعتقدون بان فوز اوباما سيؤثر سلبيا على وضعهم و 9% يعتقدون بتأثير إعادة انتخاب اوباما ايجابيا فيما فضل الإسرائيليون فوز المرشح الجمهوري بواقع 34% يعتقدون بان المرشح الجمهوري سيكون رئيسا جيدا بالنسبة لإسرائيل مقابل 26% فضلوا اوباما بوصفه رئيسا جيدا لإسرائيل.

واظهر الاستطلاع تأييد 73% من الفلسطينيين لخطوة التوجه للأمم المتحدة وطلب اعتراف دولي بدولة فلسطين فيما أعرب 61% عن تأييدهم للمقاومة الشعبية مقابل 56% أيدوا فكرة إعلان الدولة من جانب واحد فيما اعتبر 27% من الإسرائيليين بان الفلسطينيين سيفضلون خطوة التوجه للأمم المتحدة مقابل 23% قالوا بان الفلسطينيين سيتوجهون لانتفاضة مسلحة جديدة.

وتشمل عينة الاستطلاع سكان الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية وبلغ حجمها 1270 مستطلع ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاما تم مقابلتهم في 127 مكانا مختلفا في الضفة وغزة مقابلات شخصية مباشرة فيما بلغت نسبة الخطأ 3% .

وشملت العينة الإسرائيلية 600 مستطلع جرى الاتصال بهم هاتفيا والتحدث إليهم باللغة العبرية والروسية فيما بلغت نسبة الخطأ 4:5%.