الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين دويكات يلتقي وفدا ألمانيا وآخر كنديا رفيعي المستوى

نشر بتاريخ: 24/09/2012 ( آخر تحديث: 24/09/2012 الساعة: 15:29 )
جنين – معا- أطلع محافظ جنين اللواء طلال دويكات مديرة مكتب الممثلية الألمانية في رام الله "بربارا فولف " خلال زيارتها إلى المحافظة على الأوضاع العامة وعلى إجراءات الاحتلال الإسرائيلي، بحضور مدير شرطة المحافظة المقدم خالد التميمي ومنسق مؤسسة هانز زايدل الألمانية في فلسطين الدكتور بسام الديسي .

من جهته ثمن دويكات الدور الألماني على المستوى الحكومي الرسمي والشعبي وما تقوم به المؤسسات الألمانية من تقديم الدعم المتواصل للسلطة الفلسطينية وأبناء شعبنا على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وقال نركز على المستوى السياسي في هذا الوقت الراهن الذي يتزامن مع توجه الرئيس محمود عباس بطلب الاعتراف بعضوية فلسطين في الأمم المتحدة معولين على الموقف الألماني دعم هذا الطلب لإنجاح هذه الخطوة سيكون له معنى سياسي مهم جدا في هذه المرحلة التي نسعى من خلالها جاهدين لتقصير عمر الاحتلال الإسرائيلي فوق أرضنا ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني ونقيم دولتنا المستقلة .

وأوضح دويكات أن هذه الزيارات مهمة لمشاهدة حقيقة الظلم والاستبداد الذي تمارسه سلطات الاحتلال على أبناء شعبنا .

واستعرض دويكات إجراءات لاحتلال في محافظة جنين وإقدامها على هدم العشرات من الآبار الجوفية .

ولفت دويكات أن إسرائيل تسعى للسيطرة على المياه وفرض قيود كبيرة على المواطن الفلسطيني لمنع استخدام المياه علما أن محافظة جنين تتميز عن غيرها من المحافظات في القطاع الزراعي وتنوع محاصيلها ونقص المياه يشكل عقبة رئيسية أمام هذا القطاع الحيوي لتوفير الدخل للسكان الذين يعتمدون على الزراعة ،وكذلك منع السلطة الوطنية من تنفيذ المشاريع التنموية والتطويرية في الأراضي المصنفة "ج "وفرض الأمن والنظام فيها .

وعن جدار الضم الفصل بين دويكات الأضرار التي لحقت بالمواطنين في محافظة جنين بعد نهب ومصادرة آلاف الدونمات من أراضي المواطنين ،ما أدى إلى انقطاع العمال عن عملهم داخل أراضي الـ48 وارتفاع في نسبة البطالة والفقر الشديد ، ومنع التواصل الاجتماعي . كما تطرق دويكات إلى المداهمات اليومية لجيش الاحتلال واعتقال المواطنين .

وعن الوضع السياسي تطرق دويكات إلى سياسة الاحتلال الذي ترك بصمة سيئة جاثمة فوق صدورنا، مشيرا إلى مدينة القدس التي تتعرض للتهويد والتوسع الاستيطاني والتعدي على حقوق المواطنين فيها والتوسع في الأغوار وتعديات المستوطنين على أراضي المواطنين وبين أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى إدارة الصراع وليس حله وحول ما حدث من حراك شعبي سلمي في الشارع الفلسطيني في الآونة الأخيرة كان سببه الاحتلال الذي فرض علينا اتفاقية باريس الظالمة وشكلت أبرز المسببات لتدهور الأوضاع الاقتصادية ،وتضييق الخناق على الفلسطينيين.

وقال دويكات "نؤمن بالسلام العادل والنضال السلمي ضد الاحتلال الإسرائيلي ونبذ كافة أشكال العنف والإرهاب ونسعى إلى تحقيق الأمن والتنمية ونراعي الحريات في مجتمعنا وتحقيق العدالة .

من جهتها أكدت "فولف " على اهتمام ألمانيا بمحافظة جنين من خلال دعم العديد من المشاريع التنموية والثقافية ، وقالت" قمنا بزيارة مركزي للشرطة وسيكون لنا برنامج في الشهر المقبل لزيارة سينما جنين" . وأوضحت أن الحكومة الألمانية تؤيد قيام دولتين متجاورتين .

وقدمت دعوة إلى المحافظ للمشاركة في الاحتفال الذي ستقيمه الممثلية الألمانية بمناسبة ذكرى الوحدة الألمانية .

في ذات السياق التقى المحافظ طلال دويكات في مكتبه ، اليوم، قائد فريق البعثة الكندية العميد "مارك بيرسون " بحضور نائب قائد المنطقة المقدم ركن عصام نبهان .

وعبر دويكات عن شكره للدعم الكندي الذي كان له الأثر الإيجابي على حياة الشعب الفلسطيني

وأكد أن استمرار الدعم المادي للسلطة الوطنية المتمثلة في المؤسسة الأمنية لأداء واجبها المطلوب من أجل توفير الأمن ، ومنع وقوع الجرائم في المجتمع الفلسطيني هو مطلب فلسطيني قبل أن يكون خارجيا ،

وقال "نرتكز على أصدقاءنا في العالم لمساندتنا في الخلاص من الاحتلال ، وأضاف تابعتم باهتمام عمل المؤسسة الأمنية ، وما قامت به في جنين إثر وقوع عدد من الحوادث قتل والشروع في القتل حيث تم اعتقال الجناة وتحويلهم على العدالة ومصادرة أداة الجريمة ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة ، هذا الانجاز شكل ارتياحا داخل المجتمع المحلي نتيجة انسجام جهود الأجهزة الأمنية بكافة أذرعها وتكاملها في العمل .

وتطرق إلى عمل المؤسسة الأمنية والإجراءات التي تقوم في متابعة القضايا من خلال غرفة العمليات المشتركة، وقال "نحن مستمرون في النشاط الأمني على مدار الساعة ،لأن قناعتنا أن الأمن هو الأساس لتحقيق التنمية الشاملة ودفع عجلة الاقتصاد ، وتشجيع الاستثمار والتواصل الاجتماعي مع أهلنا في الداخل الفلسطيني ".

وتمنى دويكات أن يتم العمل في مشروع المنطقة الصناعية الحدودية فعلا لتوفير فرص عمل للعمال من أبناء المحافظة ومعالجة مشكلة الفقر والبطالة ، وتحقيق العدالة في المجتمع الفلسطيني

وقال أن الرئيس محمود عباس يبذل جهودا كبيرة لتحقيق الحرية والاستقلال الوطني ، وسنكون نموذجا للمجتمعات العربية في محاربة الإرهاب والجريمة وممارسة الديمقراطية والحريات العامة .

من جانبه قال بيرسون "نحن نتابع ذلك ونتمنى لكم تحقيق نجاحات على صعيد الأمن الداخلي لتتمكنوا من البناء والتطوير لبلدكم" .