الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعدام 6 فلسطينيين ميدانيا بسوريا- السفير: لم نشارك بمؤتمر المعارضة

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 15:21 )
بيت لحم - خاص معا - اعلنت مصادر فلسطينية في سوريا ان ستة فلسطينيين استشهدوا اليوم الاربعاء بعد ان جرى اعدامهم ميدانيا في مدينتي دمشق وحلب بسوريا.

وقالت لجنة تنسيقية مخيم اليرموك ان ستة فلسطينيين سقطوا اليوم شهداء بعد ان جرى اعدام اربعة منهم على احد الحواجز الامنية قرب مدينة حلب، على يد قوات الجيش السوري التابع للنظام فيما جرى اعدام الاخرين في اماكن سكناهم.

واضافت اللجنة ان الشهداء الفلسطينيين هم :
1- الشهيد رائد حجوج اعدم ميدانيا في يلدا وهو من سكان حي العروبة
2- الشهيد عمار عباس اعدم ميدانيا في يلدا و هو من سكان صهيا
3- الشهيد حسين المصري من مخيم النيرب في حلب اعدم ميدانيا على حرجز امني
4- الشهيد محمد الجدع من مخيم النيرب في حلب اعدم ميدانيا على حرجز امني
5- الشهيد حكمت درباس من مخيم النيرب في حلب اعدم ميدانيا على حاجز امني
6- الشهيد حسان سلايمة من مخيم العائدين في حمص اعدم ميدانيا على حاجز امني

وقالت انه جرى العثور على جثثهم في الشوارع وظهر عليها علامات الاعدام والتنكيل.

بدوره اكد السفير الفلسطيني في سوريا محمود الخالدي لـ معا ان منظمة التحرير اكدت على عدم التدخل بالشؤون الداخلية لكل الاشقاء العرب وان الرئيس ابو مازن يصر دائما على عدم التدخل بالشان السوري وتحييد المخيمات.

واضاف الخالدي انه جرى اجتماع مع الفصائل الفلسطينية جميعا بسوريا وبما فيها القيادة العامة منذ فترة وتم التاكيد على عدم التدخل فيما يجري وعلى الحياد الذي يجنب شعبنا اي سلبيات

وقال السفير :" ان المساعي مازالت قائمة للحفاظ على عدم التدخل في الشؤون الداخلية بسوريا وهو ما يجنبنا الويلات .

ونفى السفير الخالدي مشاركته في مؤتمر المعارضة اول من امس والذي عقد برئاسة حسن عبد العظيم في دمشق، مؤكدا انه لا يوجد اي تكليف من القيادة الفلسطينية لحضور هكذا مؤتمرات، واساسا لم توجه لنا دعوة لحضور هذا المؤتمر .

وقال الخالدي انه اعلم الرئيس عباس بانه لم يدع ولم يذهب الى المؤتمر انسجاما مع تعليمات الرئيس عدم التدخل بالشؤون الداخلية السورية ، مؤكدا على عدم علمه بمن حضر باسم فلسطين او سفارة فلسطين.

وحول سقوط الشهداء الفلسطينيين اكد الخالدي ان التداخل الكبير بين مخيم اليرموك وحي الحجر الاسود وحي التضامن هو السبب، وقد لجأ اهلنا السوريين في هذين الحيين الى المخيم لحين ان تنتهي المشاكل عندهم، وهو ما ادى الى استشهاد العديد من ابناءنا الفلسطينيين جراء هذه الاحداث المؤسفة.

يذكر ان المئات من الفلسطينيين سقطوا شهداء خلال الحرب الدائرة في سوريا، رغم عدم اشتراك الفلسطينيين فيها ووقوفهم موقف الحياد من الاحداث .

ووجهت اللجنة نداء عاجلا الى فصائل منظمة التحرير وحركة حماس بضرورة الزام الجهات الرسمية الفلسطينية بما فيها هيئات الثورة الفلسطينية بعدم التدخل في الصراع المسلح الدائر في سوريا.