الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحديد موعد قطف الزيتون وتشغيل المعاصر

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 12:50 )
رام الله - معا - أصدر وزير الزراعة م. وليد عساف قراراً يحدد فيه مواعيد قطف الزيتون وتشغيل المعاصر لعام 2012 بعد ان قامت الجهات الفنية بوزارة الزراعة بدراسة المعطيات الفنية حول محصول الزيتون.

فقد نص القرار على ان يبدأ موعد قطف الزيتون لأغراض العصر اعتبارا من 9/10/2012 في محافظات طولكرم، قلقيلية، غزة، شمال غزة، الوسطى، خان يونس، رفح، والمناطق المحاذية للمستوطنات وخلف الجدار.

كما يبدأ موعد قطف الزيتون لاغراض العصر اعتبارا من 12/10/2012 فى باقى محافظات الوطن، ويبدأ تشغيل المعاصر في كافة المحافظات مع موعد القطف المخصص لكل محافظة وبعد الحصول على التصاريح اللازمة من دوائر الزراعة في المحافظة.

اما الزيتون من الصنف النبالي فيجب تأخير موعد القطف الى 25/10/2012 بهدف الحصول على نسبة زيت جيدة كما يمكن لأي مجلس تأخير موعد القطف عن الموعد المحدد بعد التنسيق مع مديرية الزراعة فى المحافظة.

جدير ذكره بان الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية تقوم بتنفيذ حملة ارشادية تهدف الى انتاج زيت زيتون بمواصفات عالية لزيادة القدرة التسويقية والتنافسية في الاسواق العالمية فى كافة المحافظات من خلال عقد ورشات ومحاضرات ارشادية حول اهمية التقيد بمواعيد قطف الثمار اضافة الى الطرق الصحيحة في عصر الزيتون وتخزين الزيت، كما قامت الوزارة بعقد اجتماعات مع المنظمات الاهلية والدولية المعنية بقطاع الزيتون بهدف توحيد الجهود والنشاطات الارشادية للنهوض بهذا القطاع الحيوي.