السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال باختتام فعاليات المخيم الصيفي - قوس قزح للابداع - التابع لوزارة الثقافة ومنتدى المثقفين في قلقيلية

نشر بتاريخ: 04/08/2005 ( آخر تحديث: 04/08/2005 الساعة: 22:26 )
قلقيلية-معا- أقيم في ساحة المدرسة السعدية في مدينة قلقيلية مساء اليوم , احتفال باختتام فعاليات المخيم الصيفي " قوس قزح للابداع " الذي نظمه منتدى المثقفين بالتعاون مع وزارة الثقافة وبمشاركة الوفد البلجيكي للتضامن مع الشعب الفلسطيني " فنانون ضد الجدار "وذالك في مدينة قلقيلية , استمر لمدة أربعة عشر يوما , تلقى خلاله الزهرات والاشبال البالغ عددهم 280 شبلا وزهرة من المشاركين في المخيم , المحاضرات والتدريبات على الفنون والرسم والنحت والصحافة وتصوير الفيديو والفوتوغرافي , اضافة الى الفعاليات الرياضية المختلفة .

وأكد مؤيد عفانة مدير المخيم في كلمته على النجاح المميز الذي حظي به المخيم , مشيرا الى أن العدد الهائل من الزهرات زالأشبال المشاركين فيه لهو دليل على نجاحه , اضافة الى أن 40 مشرفا ومنشّطا قد أشرفوا على فعاليات المخيم .

من ناحيته ندد هشام دويكات مدير وزارة الثقافة في كلمته , بالجريمة والمجزرة البشعة التي ارتكبها أحد جنود الاحتلال في شفاعمرو مساء اليوم وأسفرت عن استشهاد خمسة مواطنين .

وقدم الشكر للوفد البلجيكي على مبادرتهم ورعايتهم لهذا المخيم , الذي أتاح لأطفالنا فسحة الفرحة والأمل .

أما عضو الوفد البلجيكي فيليب , فقد أكد في كلمته على أنهم جاءوا للتعايش مع الشعب الفلسطيني , لشعورهم بالمعاناة وحالة القهر التي يعيشها الأطفال بشكل خاص بهدف التخفيف عنهم .

وقال جئنا الى هنا , لنكون جزءا من حياتكم ونعيش حالة القهر مع الجدار , مشيرا الى مشاركتهم في عدة فعاليات ضد ممارسات الاحتلال والجدر العازل في مدينة قلقيلية , ومؤكدا على التواصل الفعّال في المجال الثقافي الابداعي مع الأطفال .

واوضح أن هذا التمويل للمخيم هو ذاتي من الفنانين البلجيكيين الذين قاموا بعدة أنشطة فنية خصص ريعها للقيلم بهذه النشاطات والمخيمات في فلسطين .

وأقيم على هامش المخيم معرض فني احتوى على صور فوتوغرافية من تصوير المشاركين والمشاركات , ورسومات فنية معبرة ذات طابع وطني يعكس المعاناة الحقيقية للأطفال جراء الاحتلال والجدار , وصناعات لأدوات موسيقية اضافة الى مجسم للجدار العازل على شكل دائري من الأسلاك , يرمز الى السجن الذي تعيشه مدينة قلقيلية بفعل الجدار العازل .

وتخلل الاحفال الختامي للمخيم الذي حضره عضو المجلس التشريعي النائب عثمان غشاش , والمدير العام لوزارة الشؤون المدنية معروف زهران , ومدير المخابرات العامة في قلقيلية جمال جبارة والعديد من المسؤولين في المدينة , فقرات فنية وأناشيد وطنية معبرة قدمها الأطفال المشاركين في المخيم , فيما أختتم بتوزيع الشهادات التقديرية على الزهرات والأشبال المشاركين والدروع والهدايا على من ساهم في انجاح فعاليات المخيم .

وكان الاحتفال قد بدأ بتلاوة مباركة من آيات الذكر الحكيم رتلها الطفل هشام حوتري , فعزف السلام الوطني البلجيكي تلاه عزف السلام والنشيد الوطني الفلسطيني , ثم الوقوف دقيقة صمت تحية واجلالا لأرواح الشهداء .