الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوقاف جنين تقيم حفلا وداعيا وارشاديا لحجاج المحافظـة

نشر بتاريخ: 02/10/2012 ( آخر تحديث: 02/10/2012 الساعة: 12:19 )
جنين -معا- اقامت مديرية اوقاف محافظة جنين حفلا وداعيا وارشاديا لحجاج المحافظة اليوم في قاعة الغرفة التجارية الصناعية، حضره مدير اوقافها فضيلة الشيخ حسن شحادة ، و والسيد نايف خمايسة ممثل محافظ محافظة جنين، ورؤساء الاقسام في المديرية، وحجاج المحافظة وشركات الحج والعمرة العاملة في المحافظة.

وقال الشيخ حسن شحادة بعد ان نقل تحيات ومباركة الدكتور محمود الهباش وزير الاوقاف والشؤون الدينية للحجيج ان هذه الفريضة مميزة عن بقية الفرائض والعبادات كونها ترجع العبد وتغسله من الذنوب كيوم ولدته امه لقوله صلى الله عليه وسلم: من حجّ فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيومَ ولدته أمه.

واضاف عليكم يا ايها الحجيج بتقوى الله وطاعته وتجنب نواهيه ومعصيته ، وان تكون النية خالصة لله عز وجل وتبتغي الحياة الاخرة والمغفرة ، وان تكون مستعدا للسفر وتحمل مشاقه ومتابعه، وكل ما تلاقيه من تعب ،وان يسود التعاون والتعاضد والتحاب والتسامح الحجيج، وان يشد ويعاون بعضهم الاخر ويسند القوي الضعيف ،وعليكم بتذكر الثواب العظيم لمن لايرفث ولم يفسق . فاحرص اخي الحاج ان تكون عبادتك خالصة لوجه الله.

وتابع بالقول على الحاج ان يكون على علم ودراية تامة باعمال الحج واركانه ، وان يسال المرشد والذي خصصته الوزارة بكل صغيرة وكبيرة ليضمن ان كل عمله سليم واتمه كما اراده الله عز وجل.

ودعا الحجيج الى ضرورة التحلي بالصبر ثم الصبر ثم الصبر ، والحرص كل الحرص على اغتنام كل دقيقة بالتسبيح والتهليل والدعاء والصلوات ، والاكثار من الاىستعفار، حاثا اياهم على تجنب الزحام والمزاحمة، وضرورة مراعة النظافة الشخصية والبيئة المحيطة ، وتجنب الاكل المكشوف ، وكل ما من شانه ان يؤثر على السلامة والصحة .

وشدد شحادة على ضرورة القيام بمنساك الحج كما هي من غير زيادة او نقصان ، وعليكم التذكر ان هذا التجمع العظيم للمسلمين من كل اسقاع الارض يذكرنا بيوم الحشر العظيم فعليك اخي الحاج ان تكون على قدر الفريضة وعظم ثوابها . فهذا المؤتمر العظيم هو مظهر من مظاهر وحدة الامة ، حيث تجتمع كل جنسيات العالم بزي واحد،لافرق بين غني وفقير، حيث تذوب الفوارق من لون وجنس ولغة، وتعلن الوحدة في الوجهة والنية، وفي الأقوال والأعمال.

واوضح فضيلته بالتفصيل النية ،والاحرام ، وانواع الحج من المتمتع والمفرد، ولقارن واعمال كل نوع ، مشيرا الى التلبية ، والطوالف والسعي بين الصفا والمروة ، والوقفة بعرفة والافاضة الى المزدلفة ، ورمي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى ،وكل ما يتعلق بكل واحدة منهما . والمبيت بمنى ، وكذلك بين محرمات الحج وما يجب على الحج تجنبه .

ونقل نايف خمايسة تحيات محافظ محافظة جنين اللواء طلال دويكات للحجيج مباركا لهمـ، ومتمنيا لهم السلامة .واوصاهم بان يكونوا اخوانا متحدين متحابين، وان ان يكونوا خير سفراء لبلدهم .ودعاهم لان يكونوا على قدر الفريضة والمسؤولية.

الحجاج بدورهم ثمنوا هذه الخطوة، واشادوا بدور وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وعلى راسها معالي وزير الاوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش في انجاح رحلات الحج في الاعوام السابقة، والتنظيم الرائع الذي يشار له بالبنان سائلين المولي عز وجل ان يكون بميزان حسانته وحسنات الجميع .

وفي نهاية الحفل وزعت مديرية الاوقاف كتيبا توضيحيا لمناسك الحج والعمرة الميسر على الحجاج متمنية لهم العودة السالمة وان يكونوا ممن مبرور حجهم ، ومشكور سعيهم ، ومغفور ذنبهم .