الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية نابلس تستضيف ورشة عمل حول مشروع إحياء البلدة القديمة

نشر بتاريخ: 08/02/2007 ( آخر تحديث: 08/02/2007 الساعة: 18:01 )
نابلس- معا- بالتنسيق والاشتراك ما بين اللجنة الأهلية وبرنامج الاعمار التابع لمؤسسة التعاون، شهدت بلدية نابلس ورشة عمل متخصصة حول إحياء البلدة القديمة ، وتندرج هذه الورشة في إطار مشروع إحياء البلدة القديمة الشامل الذي حصلت مؤسسة التعاون على تمويل ابتدائي لتنفيذه من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت.

وتحدث رئيس البلدية المهندس عدلي رفعت يعيش في بداية الورشة عن جهود البلدية التي تسعى من خلالها إلى إحياء البلدة القديمة وفق الرؤيا الهندسية المتخصصة والتي تضمن كذلك إشراك المؤسسات العاملة في هذا المجال، وذلك ضمن سياسة البلدية لإشراك الجميع بما يضمن تقديم الخدمة المتميزة على أعلى المستويات. كما وأوضح مهندس البلدية ماهر الحنبلي أن أعمال البلدية تركزت على أعمال إعادة الاعمار لما تهدم بهدف الاستجابة الضرورية لإعادة إسكان المتضررين وتأمين السكن الكريم للمواطن. وأضاف أن البلدية وبالتعاون مع جامعة النجاح واليونسكو تقوم حاليا بتنفيذ مشروع متكامل للترميم والحفاظ المعماري.

وتتابعت أعمال الورشة بعرض مفصل عن تجربتين رائدتين في مجال الإحياء والترميم، قدمتها كلا من الدكتورة شادية طوقان مدير برنامج الاعمار في مؤسسة التعاون وعرضت المشاريع التي تم تنفيذها في مدينة القدس. في حين قدم الدكتور خالد القواسمي تجربة لجنة اعمار الخليل في مشروع إحياء البلدة القديمة، بالإضافة إلى مشروع إحياء الحرم الإبراهيمي الذي ينفذ بإشراف فني عالي جدا، منوها إلى الضغط الاستيطاني الهائل الذي يعيق هذه المشاريع بشكل مستمر.

كما قدم المهندس نصير عرفات مدير جمعية اللجنة الأهلية عرضا للمشاريع التي تم تنفيذها في البلدة القديمة والتي تحتل مرتبة هامة بين المدن التراثية العالمية لما تحويه من مبان تراثية تاريخية.

وقد خرجت الورشة بعدة توصيات أهمها تشكيل لجنة لمتابعة المشروع ممثلة بالبلدية والمحافظة ومؤسسة التعاون وجامعة النجاح وجمعية اللجنة الأهلية من اجل جمع المعلومات وتحليلها وتوثيقها، والعمل على إنشاء بنك المعلومات للإعمال السابقة والدراسات التي تمت حول اعمار وترميم البلدة القديمة وتوثيقها وحفظها من خلال تجميعها من مصادر مختلفة، وذلك لتحضير خطة إستراتيجية لترميم وأحياء البلدة القديمة في مدينة نابلس.