الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خالد ابو كويك مدرب رفح - ايام زمان كان يوجد لاعبين مميزين ولو أتيحت لهم فرصة للمشاركة الخارجية لأحترف عدد كبير منهم

نشر بتاريخ: 09/02/2007 ( آخر تحديث: 09/02/2007 الساعة: 13:13 )
بيت لحم - معا - من ابرز اللاعبين ايام عصره عرفته الضفة والقطاع بفنه وادائه انه اللاعب السابق والمدرب الحالي لنادي شباب رفح الكابتن خالد ابو كويك الذي التقه وكالة معا الاخبارية والذي قال

. الإسم : خالد رمضان علي أبوكويك .
. المهنة: مدرب كرة قدم .
. سنة الميلاد : 1965م .
. الحالة الإجتماعية : متزوج وأب لأربعة أبناء .
. العمل : مديراً فنياً لنادي شباب رفح الرياضي .
. بدايتك الرياضية ؟
بدأت اللعب منذ طفولتي في المدارس الإبتدائية ولعبت ضمن صفوف فريق المدرسة الإبتدائية وأنا في الصف الرابع وكذلك لعبت صفوف فريق المدرسة الإعدادية ومن ثم لعبت في الساحات الشعبية كبداية كل اللاعبين وكنت من المميزين حتى إنضممت إلى نادي شباب رفح الرياضي وأنا أبلغ من العمر السادسة عشر من عمري وكانت أول بطولة أشارك فيها في نادي التفاح الرياضي بغزة، ومن ثم إلتحقت مع فريق نادي شباب رفح الأول وكانت أول مباراة مع مع نادي أهلي دير البلح عام 1983 وفاز النادي 11/2 .

واضاف
لم ألعب إلا لنادي شباب رفح فقط ولكن شاركت بعض الأندية كلاعب تعزيز في المشاركات الخارجية مع أهلي غزة في الإسكندرية ومع غزة الرياضي في الأردن ومع أهلي الخليل .
ومن ابرز اللاعبين في تلك الفترة
على مستوى الضفة لأيمن الحنبلي - خالد عياش - أمجد حامد - محمد صبحا - إبراهيم الأطرش - مروان الزين - عماد الزعتري - عماد ناصر الدين .
. أبرز اللاعبين في غزة ؟
ناجي عجور - رزق خيره - غسان البلعاوي - عماد التتري - حسين الريفي - إسماعيل المصري - زياد الطيف - مصطفى نجم - سليم الزيناتي - زكريا المهدي - نعيم سلامة - على أبوالسيعيد - عبد القادر الأبزل - ناصر مطر - فريد الخطيب - فريد عثمان - رأفت أبوالسعيد - عادل جابر - حسن صلاح - حسين الحاج - نعيم السويركي .
.اما عن أبرز أندية الضفة الغربية في تلك الفترة فهي
نادي حطين - نادي سلوان - الأمعري - شباب طولكرم - ثقافي طولكرم - هلال القدس - البيرة - إسلامي بيت لحم .
. وعن ابرز اندية القطاع فقال
شباب فرح الرياضي - أهلي غزة - رياضي غزة - خدمات الشاطىء - خدمات النصيرات - خدمات رفح - الشجاعية .



.وعن المباريات الخارجية التي خاضها الكابتن كويك فقال
لعبت ضمن صفوف أهلي غزة الرياضي كلاعب تعزيز في البطولة العربية للأندية في الإسكندرية 1987م، وشاركت مع نادي غزة الرياضي في البطولة العربية الخامسة للأندية العربية كلاعب تعزيز ضمن صفوف شباب رفح في البطولة العربية في السعودية وفي جمهورية مصر العربية أبطال الكؤوس .
.وعن ابرز المباريات الداخلية التي خاضها فقال
شاركت مع نادي شباب رفح في الحصول على العديد من البطولات منها :
1. بطولة الدوري التصنيفي 1984م لمحافظات غزة .
2. شاركت في البطولة التنشيطية لكرة القدم عام 1994م.
3. شاركت في بطولة كأس فلسطين 1995م .
4. شاركت في حصول النادي على بطولة عون الشوا 2003م .
5. شاركت في حصول النادي على بطولة صبحي فرح عام 2004م .
6. شاركت في حصول النادي على بطولة سباعيات ظافر المصري في نابلس 1986م بمشاركة معظم أندية الضفة الغربية وكنت هداف البطولة .
. ما هي الأهداف التي تعتز بها ؟
هدفي في مرمى الإتحاد الإسكندري في البطولة العربية الخامسة للأندية في الأردن، وهدفي في مرمى خدمات رفح وهو هدف الفوز وكذلك في الثواني الأخيرة من المباراة في خدمات الشاطىء .
.وردا على سؤالنا عن ابرز المهاجمين الذين كان يخشاهم فأجاب
أعمل حساب كمدافع لمعظم المهاجميين ولم أخشى أي مهاجم ولكن أعمل حساب لبعض المهاجمين أمثال أيمن الحنبلي وعلي أبوالسعيد ومصطفى نجم أبرز حراس المرمى في تلك الفترة هم عبدالكريم أبوشمالة، رفح - عرفات حمد النصيرات - العبد خليل الخليل - أمين الحتو أهلي غزة - خليل بطاح الخليل - زياد بركات البيرة .
. وعن الرياضة اليوم ورياضة ايام زمان
الظروف والمعطيات تغيرت تغيراً كلياً اليوم يوجد بعض الإمكانيات التي لم تكن موجودة في السابق ولكن بالرغم من ذلك كان يوجد لاعبين مميزين على مستوى الوطن ولو أتيحت لهم فرصة للمشاركة الخارجية لأحترف عدد كبير منهم عكس اليوم يوجد إمكانيات ولكن لا يوجد لاعبين موهوبين إلا قليل جداً .
.وردا على سؤالنا عن الطرق لتطوير الرياضة في هذه الايام فأجاب

لابد من توافر الإمكانيات المادية وللأسف الإمكانيات غير متاحة يوجد اليوم العديد من المشاركات الخارجية على مستوى الفئات العمرية الأول الأولمبي الناشئين وقياساً مع الفرق المشاركة نقف عاجزين عن تحقيق أي شيء لذا لابد من الإهتمام بالناشئين وإستمراريتهم مع الأجهزة الفنية التدريبية على صعيد كل المنتخبات وتوفير المعسكرات الخارجية مع المشاركات والإحتكاك مع الدول العربية لكي نصل الى المستوى المطلوب منا عربياً وهذا لم يتم توفيره حتى الآن على صعيد منتخباتنا الوطنية .

. عملك كمدرب لنادي شباب رفح الرياضي
عملت وأنا كابتن الفريق مع معظم الأجهزة الفنية بنادي شباب رفح الرياضي وإستفدت منهم وحصلت على العديد من الدورات الخارجية في مجال التدريب في الأكاديمية الأولمبية المصرية وكذلك فرنسا عن طريق بلدية رفح وفي شهر مارس من عام 2006م، توليت مهمة التدريب للفريق الأول بنادي شباب رفح الرياضي حصلت على كأس الشهيد ياسر عرفات في شهر إبريل 2006م بالفوز على شباب جباليا بمجموع 6/صفر .. وكذلك حصلنا على البطولة التنشيطية في شهر رمضان شهر أكتوبر 2006م بالفوز على خدمات رفح 2/1 وخلال فترة تولي مسؤولية التدريب لعب الفريق 26 مباراة ودية ودورية حقق الفريق الفوز في 16 مباراة وتعادل 7 مباريات وخسر 3 مباريات .