الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

موقع أمريكي: مرسي حافظ على الاتفاقيات التجارية مع إسرائيل لحد كبير

نشر بتاريخ: 04/10/2012 ( آخر تحديث: 04/10/2012 الساعة: 11:03 )
بيت لحم - معا - قال موقع "دايلي بيست" الأمريكى، إنه على الرغم من تصاعد التوتر بين مصر وإسرائيل، والخطاب القاسي للحكومة الجديدة في القاهرة تجاه تل أبيب، إلا أنها ملتزمة إلى حد كبير باتفاقياتها التجارية مع الدولة العبرية.

وأشار دايلي بيست، وهو الموقع اليومى لمجلة نيوزويك، إلى أن الحكومة الإسلامية في مصر التي يقودها الرئيس محمد مرسي، تعطي أولوية لإصلاح الاقتصاد المصري المضطرب. ويبدي الرئيس مرسي وحلفاؤه ترددا إلى حد كبير إزاء التخلي عن العلاقات التجارية المربحة التي تساعد في توفير فرص عمل وتجعل لمصر موطئ قدم في السوق الأمريكي خاصة في صناعة النسيج.

وضرب الموقع الأمريكي مثالا على ذلك بتصريحات رئيس الوزراء هشام قنديل الشهر الماضي، التي قال فيها إن مصر تريد الحفاظ على اتفاق المنسوجات مع إسرائيل الممتد لسبع سنوات، وقال: إن الكثير يقومون بتجارة جيدة، وتريد أن نؤكد أننا نعمل لصالح ازدهارهم.

ويوضح الموقع أن الاتفاق يعفي الصادرات المصرية للسوق الأمريكي من الجمارك مقابل أن يكون 10% من مكوناتها إسرائيلية، وعلى الرغم من أن بعض المسؤولين المصريين، قالوا إنهم يرغبون فى تقليل نسبة المكونات الإسرائيلية، إلا أن محمد أبو باشا الخبير الاقتصادي في مجموعة هيرمس، إنه من الصعب إنهاء الاتفاق بين عشية وضحاها.

غير أن الموقع يشير إلى أن بعض الاتفاقات التجارية مع إسرائيل قد تم إنهائها، قاصدا اتفاق تصدير الغاز، الذي كان ينظر إليه باعتباره بقايا فساد نظام مبارك.

ونقل دايلي بيست عن إيهود ياري، المحلل بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أن تجارة إسرائيل مع مصر منذ إلغاء اتفاق الغاز وصلت للحد الأدنى، إلا أنه من المهم سياسيا الحفاظ على العلاقات التجارية، وقد تبين أن الاتفاق هو أفضل طريق.