الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رياح الحرب- القصف التركي مستمر و مقتل جنود سوريين

نشر بتاريخ: 04/10/2012 ( آخر تحديث: 04/10/2012 الساعة: 11:09 )
بيت لحم -معا- قالت مصادر أمنية تركية ان الجيش التركي عاود في وقت مبكر اليوم الخميس قصفه المدفعي الذي استهدف بلدة تل أبيض على بعد نحو 10 كيلومترات داخل الحدود السورية.

وقالت المصادر ان قذيفة المورتر التي أطلقت من سوريا وقتلت خمسة مدنيين أتراك يوم الأربعاء أطلقت من تل أبيض. وأضافوا قولهم ان جنودا موالين للرئيس السوري بشار الأسد قتلوا في القصف المدفعي التركي.

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس ان عدة جنود سوريين قتلوا في قصف تركي الليلة الماضية لموقع عسكري سوري بالقرب من بلدة تل أبيض الحدودية.

ولم يذكر المرصد عدد الجنود الذين قتلوا في الهجوم التركي الذي جاء عقب مقتل خمسة مدنيين اتراك بقذيفة مورتر أطلقت من الأراضي السورية يوم الأربعاء.

وطالب حلف شمال الأطلسي بالوقف الفوري "لأعمال العدوان" على تركيا عضو الحلف يوم الأربعاء بعد مقتل خمسة مدنيين اتراك نتيجة سقوط قذيفة مورتر أطلقت من سوريا.

وقال سفراء الحلف في بيان بعدما عقدوا اجتماعا طارئا في وقت متأخر من الليل في مقر الحلف بناء على طلب تركيا لبحث الحادث ان القصف "يمثل سببا لأكبر القلق للحلفاء الذين يدينونه بقوة."

وقال البيان "يواصل الحلف الوقوف بجوار تركيا ويطالب بالوقف الفوري لكل مثل هذه الأعمال العدوانية بحق دولة حليفة ويحث النظام السوري على انهاء الانتهاكات الفاضحة للقانون الدولي."

واضاف البيان قوله ان الأعمال العدوانية الأخيرة التي ارتكبتها سوريا "خطر واضح وفوري على أمن أحد الحلفاء (في حلف الاطلسي)."

وطلبت تركيا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء اتخاذ "الإجراء اللازم" لوقف العدوان السوري وضمان احترام سوريا لسيادة تركيا وسلامة أراضيها بعد ان تسببت قذيفة مورتر اطلقت من سوريا في مقتل خمسة مدنيين أتراك.

وقال السفير التركي لدى الأمم المتحدة ارتوجرول أباكان في رسالة الى رئيس مجلس الأمن جيرت روزنتال سفير جواتيمالا "هذا عمل عداوني من جانب سوريا في حق تركيا."

واضاف قوله في الرسالة التي حصلت عليها رويترز "انه يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وكذلك إخلالا بالسلام والأمن الدوليين."