الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: 9 الاف حاج والرئيس اوقف مكرمته ومؤتمران لنصرة القدس

نشر بتاريخ: 05/10/2012 ( آخر تحديث: 07/10/2012 الساعة: 10:39 )
بيت لحم معا- قال وزير الاوقاف الدكتور محمود الهباش ان الدفعة الاولى من حجاج بيت الله الحرام تنطلق اليوم السبت بواقع 1200 حاج من الضفة الغربية على ان تستكمل باقي الدفعات ايام الاثنين والاربعاء .

واضاف الهباش لوكالة " معا" ان حجاج قطاع غزة وعددهم 2700 حاج سوف ينطلقون ايام الاربعاء والخميس والجمعة والسبت ".

والذي تغير هذا العام بالنسبة للحجاج والكلام للهباش هو في مستوى الخدمة , فالجديد يخص الاقامة في مكة حيث سيكون السكن متنوع اي بامكان الحاج ان يختار مستوى السكن بغرفة ذات سريرين لشخصين او غرفة لثلاثة اشخاص او الغرف المفتوحة ...اما الاقامة في المدينة لن يتغير عليها شيء فهي فنادق من خمس نجوم فضلا عن ان المسافة من مكان السكن الى الحرم الشريف لا تتعدى دقائق مشيا على الاقدام".

واشار الهباش الى ان عدد حجاج فلسطين لهذا العام يصل الى 9 الاف حاج مضافا اليهم مكرمة العاهل السعودي 2000 حاج لذوي اسر الشهداء والاسرى , و4500 من الضفة , و2500 من غزة بالاضافة الى البعثات المختلفة".

وعن رسوم الحج المرتفعة ..قال الهباش ان الرسوم تتراوح من 1890-2470 دينار وهو مبلغ مناسب نظرا لحسابات التكلفة .

وهذا العام كما يقول وزير الاوقاف فقد اوقف الرئيس عباس مكرمته بسبب الازمة المالية التي تمر بها السلطة.

وفي موضوع اخر كشف الهباش انه وخلال زيارته للعاصمة المصرية القاهرة التقى نظيره المصري وبحث معه عدة قضايا ابرزها التاكيد على وحدانية التمثيل الفلسطيني فضلا عن قضايا اخرى لها علاقة بالتعاون في مجال الدعوة وتبادل الخبرات في مجال الدعوة .

واضاف": اتفقنا على امكانية استقدام اكاديميين ووعاظ مصريين للاراضي الفلسطينية سواء في شهر رمضان وغير رمضان ".

وكشف الهباش انه طرح على الوزير المصري امكانية اقامة مؤتمر لنصرة القدس في القاهرة بالتنسيق مع وزارة الاوقاف المصرية والازهر الشريف .

واضاف": لم نحدد تاريخ لهذا المؤتمر لكننا نحن ايضا نتحضر لعقد مؤتمر لنصرة القدس العام المقبل في فلسطين في شهر اغسطس بذكرى حرق المسجد الاقصى ".