الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواصفات والمقاييس تنفذ مشروع لبناء سياسة وطنية للجودة والمعايرة

نشر بتاريخ: 06/10/2012 ( آخر تحديث: 06/10/2012 الساعة: 13:43 )
رام الله- معا - أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية اليوم مواصلتها تنفيذ مشروع التعاون المشترك مع المعهد المتروبولوجي الالماني ال ptb، والذي يهدف الى تطوير الانظمة والقوانين وتاهيل الكادر والمؤسسات المحلية صاحبة الشان ، للحصول على الاعتراف والمتطلبات الدولية في القياسات الفلسطينية ونتائجها.

وأكد المهندس مازن ابو شريعة مدير عام -المدير التنفيذي لمؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، ان تحقيق هذه النتائج سينعكس ايجابا على نوعية وجودة المنتج الفلسطيني وتقبله في الاسواق الدولية.

واضاف ابو شريعة في بيان صحفي صدر امس ان المشروع الممول من الالمان بقيمة 1.2 مليون يورو في مرحلته الاولى البالغة ثلاث سنوات ، قابلة للتجديد سيركز على بناء سياسة وطنية فلسطينية للجودة بمشاركة كافة الجهات المحلية ذات العلاقة ، وكذلك " المعايرة " ( المتربولوجيا ) بشقيها الصناعي والقانوني والذي يخدم ويطور قطاعات اقتصادية وصناعية عدة ومنها الادوية والنفط ومشتقاته ..الخ.

وذكر المهندس ابو شريعة ان الشق الثالث من المشروع سيركز على قضية نظام الاعتماد وتطويره وبشكل خاص في المجال الصحي الطبي.

واوضح بهذا الشان انه يجري العمل على تدريب طواقم طبية من مؤسسات رسمية وخاصة ،والعمل على تاهيل عدد من المختبرات الطبية بالاعتماد على مواصفة ال iso15189

واشار انه جاري العمل حاليا مع ثلاث مستشفيات هي رام الله الحكومي ومستشفى رفيديا بنابلس ومستشفى عالية بالخليل ، وتاهيل كادر المؤسسات الثلاث لبناء نظام جديد يتناسب مع مواصفة الايزو 15189.

واوضح ان المشروع سيتضمن ايضا تاهيل المختبرات الطبية لاجراء فحوصات المقاربة واعداد الكادر لقيام بعملية المقاربة ، وبناء نظام وجسم للاعتماد .
وبين ان نظام الاعتماد الطبي سيتضمن تطوير مراكز اعتماد المختبرات وتاهيل مقيمين محليين وتاهيل مختبرات.

وشدد ابو شريعة على ان انجاز هذا الاعتماد يشكل نجاحا كبيرا على المستويات الاقليمية والدولية والمحلية واللبنة الاساسية لنظام اعتماد المختبرات الطبية في الوطن.

واكد شريعة في ختام بيانه ان تحقيق هذه الانجازات يشكل قفزة نوعية في عمل المؤسسة وفي تطوير الاقتصاد والمنتوج الوطني بشكل صحي وصحيح .