الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة النيزك تختتم فعاليات مشروع الباحث الصغير في محافظات غزة

نشر بتاريخ: 11/02/2007 ( آخر تحديث: 11/02/2007 الساعة: 14:37 )
خانيونس -معا- اختتمت مؤسسة "النيزك" في محافظات غزة، اليوم، فعاليات مشروع الباحث الصغير، وذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها في قاعة نقابة المهندسين بمدينة غزة بحضور 25 طفلاً منتدبين عن المؤسسات الأهلية والمدارس التعليمية والبلديات بمحافظات غزة، إضافة إلى أهالي الطلبة.

وأوضحت المهندسة دينا القزاز منسقة مشروع الباحث الصغير بمؤسسة النيزك بقطاع غزة أن فترة المشروع امتدت من نوفمبر 2006 وحتى فبراير 2007 بهدف تعليم الطلبة على أساس البحث العلمي .

وأفادت بأن الطلبة الذين أعدوا البحث الفائز بالمرتبة الأولى سيشاركون في المسابقة النهائية على مستوى محافظات الوطن التي ستعقد بمدينة رام الله يوم الجمعة القادم .

وذكرت القزاز أن مؤسسة النيزك للتعليم اللامنهجي عملت من خلال هذا المشروع على تبني 120 طالبا تتراوح أعمارهم بين 13-18عاما تم ترشيحهم من قبل مدارسهم المختلفة، ليشاركوا ضمن برنامج مكثف لإنجاز بحث علمي في مواضيع شتى كالصحة، الزراعة، البيئة وغيرها، خلال ساعات تدريبيّة وورشات عمل تأهيليّة في المواضيع المختلفة بالإضافة إلى إرشاد كامل بموضوع آلية انجاز وكتابة البحث العلمي، بإشراف ومتابعة أكاديميين، مهندسين ومشرفين متخصصين.

وثمنت القزاز جهود كل من ساهم في إنجاح المشروع وخاصة مكتب موديكو للتصميم والإستشارات الهندسية على تقديمه التسهيلات والخدمات اللوجستية خلال المشروع،

وأكد مدير مؤسسة النيزك م. عارف الحسيني على اهمية الفعاليات التي نفذها المشروع، موضحاً ان اليونسيف دعمت مبادرة مؤسسة النيزك لهذا المشروع، لتميّزها في مجال تعليم العلوم ودعم الإبداعات الشابة, وحرصا منها على تطوير وتنمية قدرة الطالب على البحث والإنتاج في مجال تعليم التفكير الإبداعي، وتعليم العلوم عن طريق الألعاب والمرح والإثارة لتخلق جوا تشجيعيا للطلاب ليكونوا قادرين على تحقيق أحلامهم وإدراج أسمائهم ضمن الإنتاج الفلسطيني والعالمي.

وذكر الحسيني أن مؤسسة النيزك للتعليم اللامنهجي استهدفت في هذا المشروع وللمرة الأولى أطفال قطاع غزة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي.

وفي نهاية الورشة تم تقييم جميع الأبحاث ووزعت هدايا رمزية وشهادات تقدير لجميع الطلبة على مجهوداتهم ومشاركتهم الفاعلة في هذا المشروع، وأعلن عن أسماء الفائزين في أفضل بحث وهم : سليمان يعقوب الفرا ، وكرم أبو شمالة ، وعماد الدين علي، ومحمد جحجوح.