الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات لـ "معا ":اللقاء الثلاثي الذي سيجمع الرئيس باولمرت ورايس بعد ايام بالغ الاهمية

نشر بتاريخ: 12/02/2007 ( آخر تحديث: 12/02/2007 الساعة: 19:04 )
بيت لحم- معا- اعتبر الدكتور صائب عريقات رئيس لجنة المفاوضات في منظمة التحرير اللقاء الثلاثي الذي سيجمع الرئيس عباس باولمرت ورايس الشهر الحالي بالغ الاهمية خاصة وان الرئيس يريد البدء في عملية سلام شاملة بعيدا عن الحلول الانتقالية واقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة.

واضاف عريقات في حديث لوكالة " معا" ان جولته الاخيرة الى واشنطن هدفت الى اجراء الترتيبات للقاء الثلاثي , المقبل والذي يحتاج الى لقاءات مكثفة للترتيب اليه.

وحول اتفاق مكة, والموقف الامريكي منه, اوضح عريقات ان الموقف الامريكي معلن وواضح وهو انهم يريدون افعالا لا اقوالا.

واعرب عريقات عن امله بان يمهد اللقاء الثلاثي لانطلاق عملية سلام شاملة ومفاوضات جدية وحقيقة .

واكد رئيس ملف التفاوض رفضه للاجراءات الاسرائيلية من استيطان وجدار عازل وتقطيع اوصال المدن الفلسطينية والتي لن تخلق اي افق لسلام حقيقي ،على حد قوله.

واكد عريقات التزام الفلسطينيين بالتفاوض على اساس قرارات الشرعية الدولية والتي تضمن اقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران, وتحقيق رؤية الرئيس بوش باقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة تعيش الى جانب اسرائيل.

وفي موضوع اخر دعا عريقات الاتحاد الاوروبي لالزام الحكومة الاسرائيلية بفتح معبر رفح بشكل طبيعي وعلى مدى ايام الاسبوع وتنفيذ ما ورد في تفاهم معبر رفح لعام 2005 .

جاء ذلك اثناء لقاء الدكتور عريقات مع الجنرال بياترو بستليزي رئيس بعثة المراقبين الاوربيين على معبر رفح .

واكد عريقات ان عدم انتظام فتح المعبر واغلاقه لاكثر من 80 % من الوقت منذ شهر حزيران الماضي ادى الى تعطيل العمل في المعبر ووجه ضربة قوية لحركة الافراد و الاقتصاد والى تعطيل دور فريق الرقابة الاوروبي .

واشار عريقات الى التزام الجانب الفلسطيني بتشغيل المعبر وفقا للمعايير الدولية واحترام الالتزامات المترتبة على الجانب الفلسطيني .