الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر عبرية: اسرائيل تفكر في تعليق علاقاتها مع الرئيس عباس

نشر بتاريخ: 13/02/2007 ( آخر تحديث: 13/02/2007 الساعة: 09:01 )
بيت لحم- معا- قال مسؤولون اسرائيليون ان اسرائيل تبحث تعليق الاتصالات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ما لم تنفذ حكومة الوحدة الجديدة التي سيشكلها مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المطالب الدولية.

واوضح أحد المسؤولين " ان من الخيارات التي يجري بحثها بشكل جدي قطع الاتصالات مع عباس."

وذكر مسؤول اسرائيلي "ان هناك أيضا شكوكا تكتنف العلاقات مع القيادي في حركة فتح محمد دحلان وهو من المستشارين الامنيين للرئيس عباس".

وشارك دحلان في محادثات الوحدة التي أدت الى توقيع اتفاق لاقتسام السلطة في مكة يوم الخميس الماضي لكن دوره في الحكومة الفلسطينية الجديدة غير واضح.

واشار مسؤولون اسرائيليون الى أن أي تعليق للاتصالات ربما يكون مؤقتا فقط، فيما رفضت ميري ايسين المتحدثة باسم أولمرت التعقيب عما أسمته "افتراضات".

في هذا السياق ، أعلن عاموس يدلين رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية "أمان" أن الرابح الاكبر من اتفاق مكة هو دون ريب حركة حماس وأن المنتصر الاكبر هو خالد مشعل الذي عزز مكانته كزعيم سياسي مواز للرئيس الفلسطيني بل وربما أقوى منه".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية عن يدلين قوله إنه بتقدير شعبة الاستخبارات فان "حماس لم تتخل عن مبادئها".

واعتبر يدلين أن الاتفاق بين فتح وحماس لا يتطابق مع شروط الرباعية قائلا "الاتفاق يعنى بوقف المواجهات الداخلية بين الفصائل الفلسطينية"، مشيرا إلى أن اسرائيل غير مذكورة في الاتفاق ولا يوجد تنديد بالعنف والارهاب".