الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تستضيف علماء فلسطينيين متميزون بأبحاثهم العلمية

نشر بتاريخ: 21/10/2012 ( آخر تحديث: 21/10/2012 الساعة: 00:36 )
القدس- معا- نظمت جامعة القدس يوم أمس السبت المؤتمر الثالث للتقانة الحيوية الذي يحمل عنوان (أبحاث وتطبيقات في فلسطين) في حرم الجامعة الرئيسي في مسرح كلية العلوم تحت رعاية شركة نخيل فلسطين وشركة دار الشفاء لصناعة الادوية وذلك لعرض الابحاث والتطبيقات الخاصة في علوم التقانة الحيوية بكافة فروعها العلمية والتكنولوجية المتطورة اضافة الى ابحاث علمية متقدمة لطلبة الماجستير في الجامعات الفلسطينية.

وحضر المؤتمر مجموعة كبيرة من الباحثين والطلبة واصحاب شركات اقتصادية كبيرة في فلسطين ، وعالمين فلسطنيين من هولندا د. سعيد عيد الباحث في علوم تكنولوجيا النبات ود. سعد اللحام الباحث في العلوم الطبية.

وبدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية من قبل رئيس الجامعة أ.د. سري نسيبة الذي رحب بانعقاد المؤتمر واكد على اهميته واكد على السعي والجهد من اجل التطوير العلمي في كافة المجالات .

وتحدث د. خالد صوالحة رئيس اللجنة العلمية ومنسق المؤتمر عن اهمية هذا المؤتمر وانه يأتي استكمالا لجهود اللجنة العلمية الوطنية منذ عام 2009م ، واكد انه منذ انعقاد المؤتمر الاول وضعت اللجنة العلمية خطة استراتيجية لربط الجامعة بالمجتمع ووضعت رؤية مستقبلية مشرقة للبحث العلمي في مجال التقانة الحيوية.

وعرض د. صوالحة انتاجات هذا المؤتمر الذي بدأ في بيت لحم ونابلس واليوم في جامعة القدس ليمرر الى الجامعة العربية الامريكية في المستقبل وقال انه من اهم الامور المطروحة امام اللجنة العلمية الوطنية للتقانة الحيوية توسيع اللجنة الاستشارية الدولية لاشراك خبرات وكفاءات عالمية علمية ، وتوطيد العلاقة المنتظمة بين الباحثيين في الجامعات والمراكز الفلسطينية وتبادل الخبرات والطلبة والنشر العلمي المشترك وحشد الدعم المالي للبحث العلمي .

وفي عرض د. سعيد عيد الباحث في علوم تكنولوجيا النبات فقد بيّن عملية نقل الجينات الى محاصيل زراعية لزيادة كفائة الانتاج والمواصفات الغذائية ، وعرض ايضا نتائج تعريض محصول البندوره للهندسة الوراثية المرتبطة بالتجاوب لنوعية الضوء وتأثير ذلك على التحكم بالازهار وتلون الثمار لزيادة جاذبيتها في سوق الاستهلاك .

وفي عرض اخر د. سعيد اللحام المتخصص في التكنولوجيا الباحث في العلوم الطبية لكلية بشرية صناعة حيوية وتطويرها لحل مشكلة الفشل الكلوي والغسيل التقليدي عن طريق تلك الكلية الصناعية ، واكد خلال العرض الذي قدمة ان هذا يكون من خلال صناعة خلايا بشريه على اغشية صناعية يحيث يتم التحكم في هذه الخلايا جينيا من اجل تقنية الدم .

وتخلل المؤتمر عرض 60 مشاركة علمية تنقسم الى 32 بحثا علميا سوف تلقى شفويا في المؤتمر ، و23 بحثا علميا سيعرض كملصقات ( بوستر ) ، و5 مداخلات علمية تطبيقية في محاور المؤتمر .

وتحدث السيد زهير مناصرة مدير عام شركة نخيل فلسطين عن العلاقة العلمية التي تربطها بجامعة القدس من خلال باحثين في دائرة العلوم الحياتية، عن دور الشركة في تطوير الزراعي وأيضا في التقليل من العمالة نتيجة احتضان الشركة لاعداد كبيرة من العمال.

اما عن دور شركة دار الشفاء للصناعات الادوية التي تطمح بتأسيس علاقة علمية مع جامعة القدس؛ وعلى غرار ذلك اكد زياد ابو الرب ممثل الشركة على التقدم الهائل الذي حققته الشركة نتيجة استخدامها لاحدث التقنيات في تصنيع الادوية، حتى وصلت الادوية الى اوروبا وافتتاح افرع للشركة هناك.

وقسم المؤتمر الى جلستين متوازيتين ، الجلسة الاولى تتحدث في العلوم الطبية وتطبيقاتها وتداخلاتها مع العلوم الاخرى ، لتشمل ( التحليل الوراثي والتشخيصي للامراض البشرية ، العلوم الصيدلانية ، ابحاث علوم الميكروبات ) .

اما الجلسة الثانية حملت عنوان العلوم الزراعية وتطبيقاتها وتداخلاتها مع العلوم الاخرى وقد شملت ( زراعة الخلايا والانسجة لنباتات ذات قيمة اقتصادية من التنوع الحيوي الفلسطيني ، تحليل الماده الوراثية النباتية ، ابحاث تطبيقية في البيئة والصناعات الغذائية ، وابحاث في تغذية وفسيلوجيا النبات ).