الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد لقاء خاص ببرنامج دراسة التقويم الوطني

نشر بتاريخ: 21/10/2012 ( آخر تحديث: 21/10/2012 الساعة: 15:43 )
الخليل- معا - عقدت الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم لقاءً ضمن برنامج "دراسة التقويم الوطني" لمناقشة تقرير تحصيل الطلبة المشاركين في الاختبارات الموحدة حيث استهدف عينات من طلبة الصفين الرابع والعاشر الأساسيين في مباحث اللغة العربية والعلوم والرياضيات ، وذلك في مدرسة الحسين بن علي الثانوية للبنين.

وشارك في اللقاء كل من رئيس قسم تطوير والاختبارت وحيد قطنة ، ورئيس قسم الإشراف ي تربية الخليل خالد النجار ، ومن تربية جنوب الخليل رئيس قسم متابعة الميدان يوسف السلامين ، ومن قسم التخطيط فاتن أبو عرقوب ، و51 مدير ومديرة من المدارس المشاركة في الاختبارات.

وأوضح قطنة أن هذه الدراسة تأتي ضمن سياسة وزارة التربية والتعليم في ضبط نوعية وجودة مخرجات نظام التعليم الفلسطيني ، والتي تتوافق وتوجهات خطة التطوير في القطاع التربوي لافتاً أن مؤشرات التحصيل التي اعتمدتها الدراسة تتضمن توجهات تقويم الأداء لتلك الخطة التطويرية.

ونوه قطنة أن دراسات التقويم الوطني معدة ضمن بعد استرتيجي يهدف إلى الانطلاق نحو تطوير أداء الطلبة واستخدام هذه النتائج في رفع مستوياتهم وتحفيزهم من خلال مدير المدرسة ، ومن المجتمع المحلي وشراكته الفعالة في قضايا نوعية التعليم من ناحية أخرى ، وذكر أهمية المتابعة مع مديرية التربية والتعليم الإفادة من العمل الفني الذي تقوم به في مجال تحسين التعليم لتعظيم الفائدة من النتائج.

واستعرض قطنة مضمون التقرير الخاص بنتائج طلبة المدارس المشاركة ، ومحتوياته، وكيفية قراءة التقرير وفقاً للأسس التي يقوم عليها، موضحاً العوامل التي تؤثر على تحصيل الطلبة في المباحث الأساسية ، وكيفية التعامل مع مؤثرات التحصيل بطريقة تقود الطالب للإبداع وتجاوز مرحلة التذكر والاستذكار.

وأوضح قطنة ضرورة تفعيل نتائج دراسات التقويم الوطني بتوجيه برامج المدرسة بما يخدم تحسن مستويات الطلبة بعد رصد نتائج الطلبة في بطاقة المدرسة التحصيلية ، وعقد اجتماعات للمعلمي مباحث اللغة العربية والعلوم والرياضيات لمناقشة النتائج .

ومن ناحيته أكد النجار على أهمية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحسين نتائج الطلبة والمحافظة على المرتفع منها واطلاع المعلمين وأولياء ألأمور على النتائج ومراقبة أداء الطلبة باستمرار ، وتحدث عن دور منسق النوعية لكل عنقود تعليمي في المساعدة في قراءة التقرير والمشاركة في وضع الخطط المساهمة في تحسن الأداء الأكاديمي المدرسي للطلبة.

وأجاب قطنة على استفسارت مديري ومديرات المدارس المشاركة في نهاية اللقاء، ثم تم توزيع التقارير الخاصة بنتائج كل مدرسة عل حدا.