الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد طلبة الطب العالمي ينظم في جامعة بيرزيت يوما توعويا

نشر بتاريخ: 22/10/2012 ( آخر تحديث: 22/10/2012 الساعة: 06:19 )
رام الله- معا- نظّم اتحاد طلبة الطب العالمي فرع جامعة القدس(IFMSA – PS – SCOPH)، بالتعاون مع دائرة التغذية في وزارة الصحة الفلسطينية، يوماً توعويّاً تحت عنوان: "نحو حياة صحية بالغذاء المتوازن والرياضة". حيث تمّ التنسيق بين الاتحاد والوزارة لتنفيذ هذا المشروع على يومين؛ قامت دائرة التغذية خلال اليوم الأول بعمل ورشة تدريبية لطلاب الطب البشري في جامعة القدس أبو ديس، وتمّ الجزء الثاني في جامعة بيرزيت يوم الخميس 18-10-2012 حيث شمل المشروع أخذ قياسات الوزن والطول ومحيط الخصر للطلاب الزائرين وحساب مؤشر كتلة الجسم الذي يدل على مدى القرب من النحافة أو الوزن الطبيعي أو حتى السمنة، من ثم تقديم المشورة والنصائح الغذائية لهؤلاء الطلاب من قبل أخصّائيي التغذية المتواجدين. كذلك تم توزيع العديد من المنشورات الصادرة عن دائرة التغذية في وزارة الصحة.

وقام الطلاب بتعبئة الاستبيانات التي تندرج ضمن دراسات الرصد التغذوي الرسمية التي تقوم بها الوزارة سنويّاً.

وفي لقاءٍ مع علاء أبو الرب مدير دائرة التغذية في وزارة الصحة أوضح بأنه تمّ حديثاً توسيع برنامج الرصد التغذوي الوطني ليشمل طلاب الجامعات لما تمثله هذه الفئة الشبابية من أهمية توجب التعرف على المؤشرات التغذوية والعادات الغذائية لها، وذلك لاتخاذ القرار والإجراءات العملية من اجل تقليل المخاطر المرتبطة بالعادات التغذوية مثل السمنة وزيادة الوزن وغيرها، والتي حتما ستؤدي لاحقا الى الامراض غير المنقولة، مما يسبب عبئاً على وزارة الصحة ومقدمي الخدمات الصحية المختلفة.

وعبّر علاء أبو الرب عن سعادته بمبادرة لجنة الصحة العامة في اتحاد طلاب الطب العالمي – فرع فلسطين، بتفعيل برنامج الرصد التغذوي بين طلاب الجامعات، حيث تعاونت كل من كلية الطب في جامعة القدس مع جامعة بيرزيت ودائرة التغذية في وزارة الصحة على حملة توعية لأهمية الغذاء وأسلوب التغذية والنشاط البدني بين طلاب الجامعات، وتم رصد الوضع التغذوي في جامعة بيرزيت من خلال القياسات الجسمية والتعرف على العادات التغذوية للطلاب هناك.

ووجه شكره وتقديره لمنسّقي المشروع الطالبين: سليمان حمادنة، ومحمد حمارشة، ودعا لاستمرار التعاون المنتظم بين وزارة الصحة واتحاد طلاب الطب العالمي.