الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطيني في قطارات تل ابيب: طالب من جامعة بيرزيت ينضم الى فريق تخطيط القطارات داخل مدينة تل ابيب

نشر بتاريخ: 13/02/2007 ( آخر تحديث: 13/02/2007 الساعة: 19:53 )
بيت لحم-معا- خرج عيسى الزنانيري "25"عاما من بيته في بيت حنينا قاصدا جامعة بيرزيت لدراسة الهندسة دون ان يعرف ان طريقه ستقوده الى معهد العلوم التطبيقية الاسرائيلي " التخنيون " لاتمام دراسة الماجستير في تخصص الهندسة تحت اشراف بروفسور فقد والده خلال عملية مسلحة وقعت ضد باص اسرائيلي في جمهورية مصر عام 1990.

ولم يكتشف عيسى حقيقة المشرف البروفسور " يورام شيفتون " الا بعد ان اطلع على سيرته الذاتية وذلك في اطار استعداداته لاجراء المقابلة الشخصية الضرورية لقبوله في برنامج الدراسات العليا.

وقال عيسى لصحيفة "يديعوت احرونوت ": وصلت الى المقابلة والكثير من المخاوف تنتابني وتتفاعل في داخلي ولكنني لم اجد عند مشرفي غير التعاون والمساعدة البعيدة عن اية اجواء عدائية ".

وحين وصل زنانيري الى معهد" التخنيون" لم يكن يعرف من اللغة العبرية شيئا فأنكب على تعلمها في منزله مستعينا بالقواميس والانترنت والتلفاز .

كان عيسى بحاجة ماسة لمساعدة مشرفه الذي ساعده في الحصول على التصاريح اللازمة لدخوله اسرائيل بسبب سكنه في المناطق الفلسطينية ووقف الى جانبه حتى بعد تخرجه حيث ساعده في الحصول على عمل في شركة " بي-جي -أل 1" المختصة بتخطيط المواصلات العامة والمسؤولة عن تخطيط القطارات داخل مدينة تل ابيب حيث قال عيسى : لقد قبلوني للعمل معهم دون تردد بسبب توصية البروفسور المشرف على دراستي العليا ".

ويصف عيسى نفسه كفلسطيني مع توجهات اسرائيلية حيث عارض اثناء دراسته في بيرزيت العمليات التفجيرية وحتى القاء الحجارة باتجاه السيارات الاسرائيلية ويشعر بالامتنان الكبير لاستيعابه ضمن المجتمع الاسرائيلي حيث يسكن في شقة اقتسمها مع شقيقه في مدينة حيفا ويعمل في تل ابيب ضمن فريق تخطيط قطارات المدينة .