السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اور عكيفا شمال تل ابيب المدينة الوحيدة التي تخلد ذكرى مئير كاهانا

نشر بتاريخ: 13/02/2007 ( آخر تحديث: 13/02/2007 الساعة: 20:00 )
بيت لحم- معا- اطلق مجلس بلدي مدينة اور عكيفا شمال تل ابيب قبل عدة سنوات اسم الحاخام المتطرف زعيم حركة كاخ العنصرية المحظورة حتى في اسرائيل على احد شوارع المدينة تيمنا به وتخليدا لذكراه على غرار زعماء اسرائيل الكبار لتصبح المدينة الوحيدة التي تمجد الافكار العنصرية التي لفظتها حتى الكنيست الاسرائيلية حين منعته من الاشتراك في الانتخابات العامة.

ولا زال قرار المجلس البلدي يثير ردود فعل متباينة بين سكان المدينة حيث اعتبر احدهم هذه الخطوة بمثابة اساءة للمدينة ولا تضيف لها اي ايجابية او مفخرة لان العالم اجمع يعرف افعال هذا المتطرف معتبرا اطلاق اسمه على احد شوارع المدينة اساءة لصورة المدينة وللتسامح والمساواة التي تؤمن بها .

وقال مواطن اخر لصحيفة "يديعوت احرونوت" التي اوردت النبأ " لا يوجد لدي مشكلة في اطلاق اسم كاهانا اليهودي الذي قتل من اجل افكاره التي يؤمن بها على احد الشوارع وحسنا فعلوا حين اطلقوا اسمه على احد الشوارع ".

ودافع رئيس بلدية اور عكيفا "سمحا يوسيفوف" عن قرار المجلس البلدي قائلا " ان قرار اطلاق اسم كاهانا على احد شوارع المدينة اتخذ قبل خمسة عشر عاما وحينها لم اكن رئيسا للبلدية وانما شغلت منصب نائب الرئيس والحديث يدور عن زقاق صغير دون مخرج وحتى الان لم يتوجه لي اي شخص بطلب تغيير اسم الزقاق وكاهانا يهودي صاحب اراء مختلفه وقتل على ايدي متطرفين واذا كان لدى اي شخص مشكله بهذا الخصوص سنطرح الموضوع على مجلس المدينة للبحث ".

ويعتبر كاهانا احد اشد المتطرفين اليهود حيث انشأ حركة كاخ العنصرية القائمة على فكرة طرد العرب بالقوة وقام بالكثير من الاعمال الاستفزازية ضد المدن والقرى العربية داخل وخارج الخط الاخضر الى ان قتل علي يد فلسطيني عام 1990 اثناء تواجده في زيارة للولايات المتحدة الامريكية مهد افكاره المتطرفة حيث نشأ وترعرع في حي بروكلن في نيويورك.