الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تعقد دورة حول "العلاج الطبيعي" في غزة وتفيد بأن الاعاقة الحركية تمثل 27% من مجموع الاعاقات

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 13:29 )
غزة- معا- عقدت الإغاثة الطبية الفلسطينية دورتين, اليوم الاربعاء, حول "العلاج الطبيعي" وأخرى في "التأهيل", وذلك للعاملين في مجال التأهيل المجتمعي بمؤسسات التأهيل في مقرها بغزة.

وافتتح الدورة التدريبية عبد الهادي أبو خوصة, مدير الإغاثة الطبية في محافظات غزة, مرحبا بالحضور, قائلاً:" ان علم التأهيل علم جديد في فلسطين, حيث بدأ دخول هذا البرنامج في محافظات الوطن عام1990, وبدأ العمل فيه من خلال لجان مجتمعية لتقديم خدمات مميزة للاشخاص المعاقين, وبعد ذلك انبتقت من اللجان الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين".

واكد ابو خوصة أن العلاج الطبيعي جانب من جوانب التأهيل, ولا يمكن الاستغناء عنه, حيث ان الإعاقة الحركية تمثل 27% من مجموع الاعاقات, هي بحاجة إلى خدمات العلاج الطبيعي, مشيداً بالعلاقة المميزة بين الإغاثة الطبية والجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين, مؤكداً على أن العاملين بحاجة دائمة الى تعليم مستمر للارتقاء بقدراتهم.

وقدم مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل في شمال غزة, الهدف من هذه الدورة هو الارتقاء بالمهارات الموجودة لدى العاملين بالتأهيل, وتبادل الخبرات والمعلومات مع العاملين, قائلاً:" انه يشارك 20متدرب ومتدربة من برامج التأهيل من الإغاثة الطبية والجمعية الوطنية ومركز الاعارة للادوات المساعدة ومتطوعين لدى برنامج التـاهيل".

وبدوره ذكر اسماعيل اقطيط مشرف برنامج التأهيل في خانيونس, أن العاملين بحاجة ماسة الى التدريب, وذلك من أجل تقديم خدمة نوعية للأطفال الذين يعانون من اعاقة حركية, وخاصة أطفال الشلل الدماغي وضمور العضلات والتخلف العقلي, مؤكداً على حاجة المجتمع الفلسطيني لهذه الخدمات, وذلك لتسهيل العملية التأهيلية, واشتمل المساق التدريبي على مبادئ العلاج الطبيعي, وتعريف بأهدافه وطرق التدخل ومجالات علاجه, اضافة الى عدد من النشرات والنبذ التوضيحية.

كما وتناول التدريب الحديث عن الشلل الدماغي, ودور العلاج الطبيعي ومراحل النمو والتطور, ونبذة عن امراض الجهاز التنفسي, بالاضافة إلى دور العلاج الطبيعي في أمراض الجهاز التنفسي, وحالات البتر والعلاج الطبيعي, ومقدمة عن الاطراف الصناعية واجهزة الشلل والادوات المساعدة.