الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة شؤون اللاجئين تدعو الرئيس إلى التعاون مع الحكومة لتسهيل عودة لاجئي العراق للأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 14/02/2007 ( آخر تحديث: 14/02/2007 الساعة: 17:03 )
غزة - معا-دعت وزارة شؤون اللاجئين الرئيس محمود عباس بالعمل على تسهيل إعادة اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين بالعراق إلى الأراضي الفلسطينية .

وشدد الوزير عاطف عدوان وزير شئون اللاجئين في رسالة وجهها ،اليوم، إلى الرئيس عباس،على ضرورة تعاون مؤسستي الرئاسة والحكومة من أجل تسهيل عودة لاجئي العراق إلى الضفة الغربية وقطاع غزة لوقف معاناتهم اليومية،مؤكداً أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لتحقيق وإنجاز هذا الأمر .

وذكر الوزير عدوان أن الحكومة الفلسطينية اتخذت في جلستها الأخيرة قراراً بتيسير دخول اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في العراق إلى الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة على ألا يحرمهم ذلك من حق العودة إلى بلدانهم الأصلية.

وأضاف : أنه بناء على قرار الحكومة ، ونظراً لأن هذا القرار يحتاج إلى بحث مع الإحتلال الإسرائيلي للتفاهم حول أمر عودتهم ووضع الآليات المناسبة لذلك، فإن الوزارة تأمل منكم الإيعاز لدائرة شئون المفاوضات البدء في إجراء الاتصالات اللازمة لذلك خصوصاً وأن مأساة اللاجئين في العراق تتفاقم بشكل خطير يومياً الأمر الذي أدى إلى استشهاد واعتقال وجرح المئات منهم، كما أنهم لا زالوا يعانون المطاردة والتهديد بمغادرة أماكن سكناهم.

وأكد الوزير عدوان أن الوزارة تعمل على مدار الساعة على متابعة ملف اللاجئين الفلسطينين المتواجدين بالعراق، والعالقين على الحدود العراقية السورية والأردنية،من أجل إنهاء معاناتهم ووقف معاناتهم الكبيرة.
وطالب الحكومة العراقية القيام بدورها في توفير الحماية اللازمة للفلسطينيين في العراق ، داعية جامعة الدول العربية إلى اخذ دورها في تخفيف المعاناة عن اللاجئين الفلسطينيين في العراق.

وأوضح الوزير عدوان أن الفلسطينيين الموجودين داخل الأراضي العراقية ليسوا أكثر من مجرد ضيوف عند إخوانهم العراقيين إلى حين عودتهم إلى ديارهم،وهم ليسوا جزء من الصراع الطائفي في العراق .

وناشد أحرار العراق من شيعة وسنة وأكراد بتوفير الحماية اللازمة للفلسطينيين وإخراجهم من دائرة الاستهداف وان توجه البنادق إلى المحتل الذي يقتل أبناء العراق وينهب خيراته بدل أن توجه إلى الفلسطينيين الأبرياء