الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقوى دولة في العالم تركع امام الوحش القادم من المحيط

نشر بتاريخ: 29/10/2012 ( آخر تحديث: 30/10/2012 الساعة: 11:12 )
بيت لحم - تقرير معا - منذ مئة عام لم ترتعد فرائص الولايات المتحدة امام اعصار مثل ساندي، وقد خرج الرئيس اوباما قبل ساعات يناشد كل الامريكيين الهرب من وجه هذا الاعصار المميت والذي اطلقت عليه الصحافة الامريكية اسم الوحش فارنشكتاين في اشارة الى حالة الرعب الشديد.

القطارات التحت ارضية توقفت، الباصات توقفت، البورصة تعطلت، المدارس تعطلت، وكل المحلات التجارية في عدة ولايات مغلقة تماما حيث يختبئ 60 مليون امريكي من وجه هذا الوحش القادم من المحيط الى اعتى واقوى دولة في العالم فيزرع الخوف في صدور اهلها.

|193395|
|193410|
وقد حاول الانسان التحكم بالطبيعة، لكن الطبيعة سرعان ما تعود كل فترة لتلقين البشر درسا وراء درس، واذا كان الاولون قبل ولادة الانبياء قد عبدوا الطبيعة من شدة خوفهم منها، عبدوا الشمس والقمر والنار، فان الانسان الراهن يزدري الطبيعة بكل معنى الكلمة، ورغم ان العلماء يحذّرون دوما ان الطبيعة سيدة نفسها ولا يمكن التنبؤ بسلوكها الا ان بعض الناس يحتاجون الى براهين كل فترة.

واللافت للانتباه ان دول عظمى وغنية وتكنولوجية مثل امريكا وكندا واستراليا واليابان واوروبا وكوريا تركع امام هول الطبيعة، فكيف سيكون الحال مع دول فقيرة مثل مدغشقر وجزر الكاريبي ودول القارة الهندية !!! وقد لاحظنا ان دولا نامية مثل تركيا وايران ارتجفت وضاعت امام اول هزة ارضية متوسطة، او مثلما حدث مع اسرائيل في حريق جبال الكرمل فراحت تستصرخ امريكا وروسيا طلبا للمساعدة.

|193413|
|193411|
|193408|
|193407|
حيث ان خسائر بعض الكوارث تصل الى مئات المليارات كما حدث في استراليا واليبابان وامريكا، اما اعصار ساندي الحالي الذي يضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة فقد بلغت خسائره 10 مليارات قبل ان يصل ويضرب السواحل !!

و ينقل البعض عن رسول الله محمد ان من قرأ سورة الزلزلة واتعظّ منها فكأنما قرأ نصف القران ? إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ) . وبالفعل في كل مرة يواجه الانسان الطبيعة فانه يقول : مالها ؟

المنجمون وقارئو الفلك والنجوم ، توقّعوا بداية العام الحالي ان تضرب الطبيعة ضربتها ، فهل يصدق المنجمون ؟ وهل يشهد العالم هذا الشتاء قوة لم يشهدها منذ عشرات السنوات ، لا سيما وان علماء الفلك يتوقعون ان تصل درجات الحرارة في روسيا وسيبيريا هذا العام الى ناقص 45 درجة . فيما يقول سكان اوروبا الشمالية ان الثلوج التي بدأت تتساقط عليهم في شهر اكتوبر ( اي قبل دخول الشتاء الفعلي ) غير مسبوقة !!

ولمزيد من الاشارات الى ضرورة احترام الطبيعة اكثر نورد للقراء لمحة عن أبرز الكوارث الطبيعية التي شهدها العالم في السنوات العشر الاخيرة فقط كما وردت على منتديات الشبكة العنكبوتية بينها ستار تايمز :

زلزال اليابان العام المنصرم اقوى من قنابل هيروشيما وناكازاكي قتل 11 الف شخص و15 الف مفقود حتى اليوم.

|193406|
|193405|
|193404|
|193403|
|193398|

في مارس 2011 ضرب زلزال هو الأقوى في تاريخ اليابان المناطق الشمالية من البلاد وسبَّب حدوث تسونامي رهيب بحيث اندفعت مياه البحر بأمواج بلغ ارتفاعها ثلاثين متراً داخل المناطق السكنية بعمق عدة كيلومترات فجرفت أمامها كل شيء.. السفن والقوارب والبيوت والسيارات والبشر فأحدثت دماراً أكبر بكثير من الدمار الذي نجم عن إلقاء القنبلتين الذريتين على هيروشيما وناغازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية..

وسبَّب الزلزال أيضاً إلحاق أضرار فادحة بعدة مفاعلات نووية في منطقة فوكوشيما تسربت منها إشعاعات نووية باتت تهدد حياة الملايين من البشر في اليابان وخارجها.

زلزال الهند قتل 22 الف انسان وجرح 150 الف.

في 2001 ضرب زلزال بقوة 7.6 درجات على مقياس ريختر مقاطعة غواجارات الجنوبية مما سبَّب مقتل اثنين وعشرين ألف شخص وإصابة مائة وخمسين ألفاً وتشريد مئات الآلاف.

زلزال إيران قتل 25 الف شخص.

في 2003 ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر مدينة بام التاريخية فقتل أكثر من خمسة وعشرين ألف شخص وإصاب ثلاثين ألفاً وشرّد عشرات الآلاف.

|193402|
|193400|
|193399|
|193397|
|193396|

اعصار هاييتي الحقير قتل 30 الف شخص.

في 2004 ضرب جزيرة هاييت وجزر الباهاما اعصار جين يعتبر الإعصار جين برياح بلغت سرعتها 240 كيلومتراً في الساعة ووصل في نهاية الأمر إلى ولاية فلوريدا الأميركية. ونجم عن الإعصار موت أكثر من ثلاثة آلاف شخص في هايتي بالإضافة إلى عدة عشرات في الدومينيكان وبورتو ريكو وفلوريدا.

ويقول الخبراء ان الإعصار جين يحتل المركز الثاني عشر بين الأعاصير الأكثر تدميراً في تاريخ المحيط الأطلسي وقد أطلق عليه السكان وصف الإعصار الحقير.

زلزال المحيط الهندي (2004) قتل 230 الف شخص.

يقول الخبراء إن الزلزال الذي وقع في المحيط الهندي في السادس والعشرين من ديسمبر وبلغت قوته 9.2 درجات على مقياس ريختر وموجات التسونامي التي نجمت عنه هو الثالث بين أسوأ الزلازل التي شهدها المحيط الهندي حتى الآن فقد امتدت أضراره من إندونيسيا شرقاً حتى الصومال غرباً.

وسبَّب هذا الزلزال وفيضانات التسونامي التي بلغ ارتفاع أمواجها ثلاثين متراً مقتل ما لا يقل عن مائتين وثلاثين ألف شخص بالإضافة إلى الأضرار المادية الفادحة.

الإعصار كاترينا (2005) قتل الفي امريكي وخسائر 80 مليار.

يعتبر هذا الإعصار الأسوأ والأكثر أضراراً بين الأعاصير كافة التي ضربت السواحل الأميركية حتى الآن، كما أنه يحتل المركز الخامس بين أقوى الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة في تاريخها.

وقد سبَّب هذا الإعصار والفيضانات التي تبعته وفاة قرابة ألفي شخص أما الخسائر المادية فقد تجاوزت الثمانين مليار دولار.

وكان هذا الإعصار قد تشكل في أجواء جزر البهاما في 23 أغسطس واشتد بصورة رهيبة فوق خليج المكسيك قبل أن يضرب المناطق الجنوبية الشرقية لسواحل ولاية لويزيانا يوم 29 من الشهر ذاته ويصل إلى أواسط تكساس المجاورة قبل أن يتجه شرقاً إلى فلوريدا ملحقاً أضراراً فادحة في العديد من الولايات.

قبل وصول الإعصار إلى لويزيانا حذرت الأرصاد الجوية من المخاطر لكنها لم تتوقع أن يكون الإعصار قادراً برياحه التي بلغت سرعتها مائتي كيلو متر في الساعة على اقتلاع وجرف السدود المقامة على الشواطئ لحماية المنطقة وبالذات مدينة نيو أورليانز التي تقع تحت مستوى سطح البحر.

الإعصار ستان (2005) قتل 1500 مكسيكي.

شهد عام 2005 العديد من الكوارث الطبيعية فبعد أقل من شهر على إعصار كاترينا أي في 17 سبتمبر تشكل فوق المحيط الأطلسي الإعصار ستان.. ومع أن التقديرات أشارت في البداية إلى أنه سيكون ضعيفاً إلا أن الأمر تغير بشكل كبير وسبَّب هذا الإعصار موت ما لا يقل عن ألف وخمسمائة شخص بالإضافة إلى أضرار مادية فادحة في المكسيك وغواتيمالا وغيرهما من دول أميركا الجنوبية.

زلزال باكستان/ كشمير (2005) قتل 75 الف شخص

في الثامن من أكتوبر ضرب زلزال مدمر بلغت قوته 7.6 درجات على مقياس ريختر الجزء الباكستاني من كشمير مما سبَّب مقتل أكثر من خمسة وسبعين ألف شخص ووصلت الهزات الارتدادية إلى العديد من الدول المجاورة كالصين وطاجيكستان.

زلزال إندونيسيا / جاوا (2006) قتل 700 شخص واصاب 10 الاف

في 17 يوليو أي بعد سنة ونصف السنة على الزلزال والتسونامي اللذين ضربا إندونيسيا، ضرب زلزال آخر منطقة جاوا الإندونيسية بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر مما سبَّب مقتل سبعمائة شخص وإصابة أكثر من عشرة آلاف.

إعصار ميانمار (2008) قتل 138 الف شخص
في الثاني من مايو ضرب إعصار قوي العديد من مناطق ميانمار (بورما سابقاً) بما فيها العاصمة رانغون مما سبَّب مقتل ما لا يقل عن مائة وثمانية وثلاثين ألف شخص بالإضافة إلى خسائر مادية فادحة قدرت بعشرة مليارات دولار. ونجم عن هذا الإعصار تشريد عدة ملايين من البشر الذين وجدوا أنفسهم بلا مأوى.

زوابع الجنوب الأميركي (2008) قتلت 105 اشخاص

تعرضت الولايات الجنوبية لسلسلة عواصف هوجاء في هذا العام. ففي يومي 5 و 6 فبراير ضربت عاصفة مدمرة وتبعها 87 إعصاراً العديد من المناطق في ولايات أركنساس وأيوا وجورجيا وأكلاهوما.. وفي 26 مايو ضربت العواصف المدمرة هذه الولايات للمرة الثانية مما سبَّب مقتل ما لا يقل عن مائة وخمسة أشخاص وهو أعلى رقم للخسائر البشرية الناجمة عن العواصف التي ضربت أميركا طوال السنوات العشر الأخيرة.

عواصف أستراليا الرملية (2009) - جفاف وقحط
يقول خبراء الأرصاد الجوية إن العواصف الرملية التي ضربت البلاد يوم 23 سبتمبر هي الأسوأ التي تشهدها أستراليا منذ سبعين عاماً وأكثر.. فقد غطت العاصفة عشرات المناطق المأهولة بطبقة كثيفة من الرمال الحمراء كما أن أجواء المنطقة قد ملأها التراب.
ويضيف الخبراء أن الرمال غطت عشرات المدن والقرى بصورة لم تشهدها البلاد في تاريخها الطويل وذلك بعد موسم من الجفاف والقحط.

زلزال تشيلي (2010) قتل 1500 شخص
بعد أقل من شهرين على زلزال هايتي ضرب زلزال مدمر تشيلي المجاورة يوم 27 فبراير مما سبَّب مقتل أكثر من خمسمائة شخص لكن الأضرار المادية كانت فادحة جداً وتوزعت على ثماني ولايات بما فيها العاصمة سانتياغو.
وتبعت الزلزال الذي بلغت قوته 8.8 درجات على مقياس ريختر أمواج عاتية ضربت المناطق الساحلية وكانت مدينة كونابسيون ثانية أكبر مدن البلاد هي الأكثر تضرراً من الفيضانات التي سببها تدفق مياه البحر نحو اليابسة.

فيضانات باكستان (2010) قتل 1500 شخص وشرّد 17 مليون نسمة
تعرضت باكستان خلال شهري يوليو وأغسطس لفيضانات مدمرة سبَّبت مقتل ما لا يقل عن ألف وخمسمائة شخص وتشريد أكثر من سبعة عشر مليوناً.
وقال خبراء الأرصاد الجوية إن هذه الفيضانات هي الأسوأ التي شهدتها باكستان في تاريخها، ووجد الناجون من هذه الفيضانات أنفسهم يواجهون خطر انتشار الأمراض بسبب الجثث التي تحللت وتفسخت وانقطاع مياه الشرب عن السكان في إقليمي السند والبنجاب.

عواصف كاليفورنيا (2010) خسائر بالمليارات
تعرضت معظم مناطق كاليفورنيا في شهر ديسمبر لسلسلة عواصف رعدية ماطرة ألحقت أضراراً فادحة بالولاية التي لم تكن قد تمكنت من السيطرة على الحرائق الكبيرة بعد مما دفع حاكمها لإعلان حالة الطوارئ.وقد أُخليت المناطق المتضررة من سكانها بسبب الانهيارات الأرضية التي جرفت العديد من المنازل.

زلزال الصين (2008) قتل 70 الف شخص
ضرب زلزال بلغت قوته ثماني درجات على مقياس ريختر إقليم شيشوان يوم 12 مايو مما سبَّب موت ما لا يقل عن سبعين ألف شخص في هذا الإقليم الواقع في المنطقة الغربية من الصين. ويبلغ تعداد سكان هذا الإقليم الجبلي أكثر من خمسة عشر مليون نسمة.

زلزال هايتي (2010) قتل 200 الف شخص
ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر العاصمة بورت أوبرنس في 12 يناير مما سبَّب موت ما لا يقل عن مائتي ألف شخص وتشريد عدة ملايين من سكان العاصمة والمناطق المجاورة، أما الأضرار المادية فلا تزال السلطات عاجزة عن تقديرها بسبب الدمار الكبير الذي سببه الزلزال.

حرائق كاليفورنيا (2009) خسائر فادحة
شهد العديد من مناطق الغابات والأحراش المطلة على مدينة لوس أنجلوس سلسلة حرائق بسبب الجفاف.

ففي أواخر شهر مايو اندلعت العديد من هذه الحرائق وتواصلت حتى نهاية نوفمبر. وقدر المسؤولون عدد الحرائق الرئيسية التي شهدتها المناطق الجنوبية من ولاية كاليفورنيا بستة وثلاثين مما سبَّب أضرارا مادية فادحة لكن الخسائر البشرية لم تتجاوز عشرة أشخاص.

انهيارات البرازيل (2011) قتلت 500 شخص
ابتداء من 13 يناير غمرت مياه الفيضانات والانهيارات الأرضية عشرات القرى والبلدات في المناطق الجنوبية من البرازيل وسببت مقتل أكثر من خمسمائة شخص.

بركان أيسلندا (2010) اغلق مطارات العالم
كأن العالم لم يكفه ما أصابه من زلازل وتسونامي سنة 2010 فجاء بركان أيسلندا ليلحق أضراراً فادحة بالبلاد كما سبَّب إغلاق المجالات الجوية للدول الأوروبية كافة ووقف حركة الطيران في مطارات هذه الدول.

وقدرت الخسائر التي تكبدها قطاع الطيران وحده بأكثر من مائتي مليون دولار كل يوم.