الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد اردني يزور جنين

نشر بتاريخ: 04/11/2012 ( آخر تحديث: 05/11/2012 الساعة: 00:55 )
جنين- معا - زار اليوم الاحد وفد اردني ضم القطاعين العام و الخاص و المؤسسات الاهلية العاملة في القطاع الزراعي و الاعلاميين الاردنيين محافظة جنين حيث ترأس الوفد المهندس محمد الروسان مدير القطاع الخاص و الشؤون البرلمانية في وزارة الزراعة الاردنية و ذلك في اطار جولة استمرت مدة 4 ايام الى فلسطين للإطلاع على الواقع الزراعي فيها.

وثمن رئيس الوفد الاردني الجهود التي يبذلها المزارع الفلسطيني في الوصول الى منتج ذا جودة عالية تضاهي المنتجات العالمية وخصوصا في ظل الضغوطات و الممارسات التي تفرض عليه من قبل الاحتلال سواء في حياته اليومية او في خدمة مزروعاتهم او تسويق منتجاتهم الى الخارج.

كما اكد الروسان بان هذه الزيارة تأتي استكمالا لزيارة وزير الزراعة الاردني للاطلاع على المنتجات الزراعية الفلسطينية وبحث سبل التعاون بين البلدين و زيادة حجم التبادل التجاري المباشر بين البلدين.

من جانبه اكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة الزراعة معاوية سويلم على اهمية الزيارة وإطلاع الوفد الاردني على المنتج الفلسطيني وذلك لأهمية تفعيل التعاون الزراعي بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين كما تم تبادل المعلومات الزراعية في مجال التطور التكنولوجي والبحث العلمي لما يعود بالنفع والفائدة على المزارع مؤكدا على أهمية القطاع الزراعي في الناتج المحلي و الأمن الغذائي و كونه مصدر دخل أساسي وقومي و خصوصا في ظل غياب مصادر الثروة الأخرى في الوطن .

واستهل الوفد جولته الى شركة كنعان للتجارة العادلة التي تعمل على شراء منتجات المزارعين من الزيتون و تسويق منتجاتهم للخارج ضمن مواصفات عالمية ذات جودة عالية و ينافس اجود المنتجات العالمية ثم قام الوفد بزيارة لشركة "توب فيلد" الزراعية التي تصدر الخضروات للخارج.

كما اطلع الوفد على المشكلات و التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع الزراعة وخاصة التحديات المتعلقة بالاحتلال و المتمثلة في عدم فتح الاسواق الخارجية للتصدير و سيطرة الاحتلال على مصادر المياه والحدود والموانئ والمعابر الفلسطينية مما يتسبب بإضرار مادية ونفسية للمزارع.

وكان في استقبال الوفد مدير عام الغابات والمراعي في وزارة الزراعة باسم حماد ومدير عام الوقاية والحجر الزراعي امجد صلاح ونائب مدير زراعة محافظة جنين منذر صلاح وممثلين عن الجمعيات و الاتحادات الزراعية الموجودة في المحافظة كما تضمنت الزيارة لقاءات ما بين القطاع العام و الخاص الأردني والفلسطيني.