الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البدء بإقامة سياج حماية حول أحواض الصرف الصحي في بيت لاهيا

نشر بتاريخ: 08/11/2012 ( آخر تحديث: 08/11/2012 الساعة: 13:25 )
غزة-معا-شرعت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة , وبلدية بيت لاهيا , بإقامة سور حماية من الأسلاك بارتفاع مترين ونصف حول أحواض الصرف الصحي في المنطقة البدوية شمال محافظة بيت لاهيا .

وتأتي هذه الفعالية في ضوء تعرض العديد من المواطنين لحوادث خلال سيرهم بجانب أحواض الصرف الصحي المكشوفة , مما أدى لحالات وفاة لبعض سكان المنطقة .

وجاءت فكرة تنظيم حماية لهذه المنطقة من خلال مشروع الحد من المخاطر والذي تنفذه جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في شمال غزة , ضمن جهودها لإيجاد مقترحات من المجتمع المحلي يحددون فيها احتياجاتهم المختلفة للحد من أي مخاطر أو كوارث محتملة قد تحدث في المناطق التي يعيشون فيها .

صبحي شقليه منسق مشروع الحد من المخاطر أشار إلى أن الجمعية تنظم سلسلة لقاءات وورشات عمل لتحديد احتياجات المجتمع المدني في مناطق شمال غزة , وكان موضوع إيجاد حماية بجوار أحواض الصرف الصحي مطلب أساسي لسكان المنطقة .

وأضاف شقليه بان الجمعية أقامت مسبقا أسوار حماية لممرات المشاة أمام المدارس , وتدريب أهالي المناطق الحدودية على الإسعافات الأولية وتوزيع حقائب إسعاف مجهزة وذلك ضمن مشروع الحد من المخاطر , وبناء على رغبات واحتياجات السكان .

من جانبه أوضح المهندس احمد البراوي المشرف على سير العمل في أحواض الصرف الصحي بأن خطوات التنفيذ تتم لإحاطة وإغلاق قرابة المائة دونم من البرك الخاصة بالصرف الصحي والتي تعتبر خطيرة جدا بالنسبة للمارة , وأشار إلى أن فريق العمل مكون من 40 عامل و3 عربات , و3 فنيين , و3 مراقبين , إضافة لوجود فريق من المسعفين على مدار الساعة قامت بتوفيره جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني .

هذا و ينظر مواطنون بيت لاهيا إلى فكرة المشروع براحة وطمأنينة وذلك لما كان يتهددهم من خطر حقيقي عليهم وعلى أطفالهم حين اضطرارهم للمرور بجوال أحواض الصرف الصحي , وخاصة في ساعات الليل المعتمة , معربين في ذات الوقت عن بالغ شكرهم وامتنانهم لكل من ساهم في توفير الحماية اللازمة لهم .